إضافة جديدة لكروم تحمي حساب غوغل من التصيد (سرقة كلمات السر)

أطلقت غوغل إضافة جديدة لمتصفح كروم باسم  Password Alert تقوم بتحذير المستخدم عند محاولة تسجيل الدخول إلى حسابه على غوغل على مواقع الإحتيال والتصيد.

لتحميل الإضافة من هنا.

وتعمل الإضافة الجديدة على تخزين كلمة المرور الخاصة بحساب المستخدم على جوجل بهدف حمايته فقط، لتقوم بإظهار تنبيه في حال قام المستخدم بإدخال كلمة المرور الخاصة به ضمن أي صفحة تصيّد قد تظهر له على أنها تابعة لشركة جوجل، وبالتالي إتاحة إمكانية تحديث كلمة المرور الخاصة بالمستخدم لحماية حسابه.

وتدعم إضافة Password Alert  مستخدمي حسابات Google for Work ، بحيث يمكن للمسؤول تثبيت الإضافة لجميع الحسابات التي يقوم بإدارتها، ومن ثم تلقي التنبيهات من الإضافة في حال اكتشاف أي عملية تصيّد محتملة، مما يساعد على كشف الهجمات الخبيثة التي تطال الموظفين.

والتصيد طريقة للحصول على كلمة سر مستخدم لخدمة ما أو موقع ما على الإنترنت. تعتمد الطريقة على إيهام الشخص المستهدف بأنه على الموقع الصحيح المعتاد حيث يدخل كلمة سره عادة للدخول إلى حسابه على الموقع (كموقع البريد الالكتروني) لكن في الحقيقة يكون الموقع موقعا “شريرا” يديره أحد لصوص كلمات السر. بالتالي إذا خدع المستخدم وأدخل كلمة سره في ذلك الموقع تصل كلمة السر بكل بساطة إلى اللص الظريف.

في المثال التالي تبدو الصفحة في الصورة كصفحة دخول الحساب الشخصي على موقع فيسبوك لكن بالتدقيق على عنوان الموقع نجد أنه لا يعود لفيسبوك. وأيضا نجد أن اسم الموقع مسبوق بالرموز http وليس https بالإضافة لذلك لا نرى رمز القفل الذي يفترض أن نراه في صفحات إدخال اسم المستخدم وكلمة السر. هذه النقاط كلها دلائل على محاولة سرقة كلمة السر.

لتعرف أكثر عن كيفية حماية حساباتك على الإنترنت, راجع الإجرائية التالية من هنا.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content