كيف تعمل تطبيقات VPN وما التطبيقات التي ينصح بها؟

الشبكة الافتراضية الخاصة (virtual private network/ VPN) هي تقنية تسمح للمستخدم/ة بإنشاء اتصال آمن ومشفر بين جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول والإنترنت. تعمل تقنية VPN عن طريق توجيه حركة الإنترنت من جهاز المستخدم عبر سيرفر VPN الذي يقوم بتشفير البيانات المرسلة والمستقبلة، مما يجعلها أكثر أمانًا وخصوصية.

أهمية VPN من ناحية الأمان الرقمي:

  • التشفير: يعمل التشفير على حماية بيانات المستخدم من الاعتراض والتجسس، حيث يتم تحويل البيانات إلى شكل غير قابل للقراءة دون مفتاح فك التشفير.
  • الحماية عند الاتصال بشبكات عامة: عند استخدام شبكات واي فاي عامة في الأماكن العامة، يمكن أن يكون الاتصال عرضة للاختراق، ولكن باستخدام VPN يتم تأمين الاتصال وحماية البيانات.
  • التخفي: تمكنك تقنية VPN من إخفاء عنوان IP الخاص بك وتزويدك بعنوان IP آخر يرتبط بالخادم الذي تتصل به، مما يزيد من مستوى الخصوصية ويجعل من الصعب تتبع نشاطك على الإنترنت.
  • تجاوز الرقابة والحظر: تستخدم تقنية VPN لتجاوز الرقابة الحكومية والوصول إلى المواقع المحجوبة في بعض البلدان، كما تسمح بالوصول إلى المحتوى محدود جغرافياً من خلال اختيار الاتصال بخادم في تلك المنطقة المعينة، كما هو الحال في سوريا حيث تحظر شركة جوجل بعض خدماتها.

الخدمات المدفوعة مقابل المجانية

البرامج الافتراضية الخاصة (VPN) تأتي عادة بنموذجين رئيسيين: 

  • البرامج المجانية.
  • البرامج المدفوعة. 

وعلى الرغم من أن الهدف الأساسي لكلا النموذجين هو توفير اتصال آمن وخصوصية عبر الإنترنت، إلا أنهما يختلفان في بعض النقاط المهمة. فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين البرامج المجانية والبرامج المدفوعة لتقنية VPN:

تكلفة الاستخدام:

  • برامج VPN المجانية: كما يوحي الاسم، فإن الاستخدام المجاني للبرامج يعني أنه يمكنك الحصول على خدمة VPN دون أن تضطر لدفع أية تكلفة مالية. إن هذا النموذج مغرٍ للكثير من الناس لأنه لا يتطلب الدفع مقابل الاستخدام.
  • برامج VPN المدفوعة: تتطلب الحصول على اشتراك شهري أو سنوي، وتختلف تكلفتها بناءً على مزايا وخصائص الخدمة. قد تكون هذه البرامج مكلفة نسبياً، لكنها تعتبر أكثر موثوقية وتقدم ميزات متقدمة بشكل عام.

السرعة والأداء:

  • برامج VPN المجانية: يمكن أن تكون سرعة اتصالات البرامج المجانية محدودة بسبب تقييدات النطاق التي تفرضها الشركات المقدمة لهذه الخدمة. قد تجد أيضاً أن الخوادم المتاحة قليلة، مما يؤثر على الأداء خاصة عند ارتفاع الازدحام.
  • برامج VPN المدفوعة: عادةً ما تقدم البرامج المدفوعة خوادم أكثر وسرعات أعلى، مما يجعل الأداء أكثر استقراراً وسلاسة. قد توفر أيضاً بعض البرامج المدفوعة وضع الخوادم الخاصة لزيادة الأداء وتخصيصه وفقاً لاحتياجات المستخدم.

مستوى الأمان والخصوصية:

  • برامج VPN المجانية: قد تكون هناك مخاوف بشأن مستوى الأمان والخصوصية في البرامج المجانية. قد تقوم بعض الشركات المجانية بجمع بيانات المستخدم وتسجيلها لأغراض تحسين الخدمة أو الإعلانات المستهدفة.
  • برامج VPN المدفوعة: غالبًا ما تكون البرامج المدفوعة أكثر موثوقية من حيث الأمان والخصوصية. تتبع الشركات المحترفة سياسات صارمة حول عدم تسجيل بيانات المستخدم وتوفير حماية قوية للاتصالات عبر الإنترنت.

يعتمد اختيار استخدام برنامج VPN مجاني أو مدفوع على احتياجات المستخدم والميزات التي يتطلع إليها. إذا كنت بحاجة إلى استخدام VPN بشكل أساسي للنشاطات اليومية وكنت مستعداً للتعامل مع بعض القيود، فقد تكون البرامج المجانية كافية. ومع ذلك، إذا كنت تحتاج إلى مستوى أعلى من الأمان والأداء، فإن الاستثمار في برنامج VPN مدفوع يمكن أن يكون خيارًا أفضل.

أشهر برامج VPN

هناك العديد من البرامج المتاحة لتقنية VPN، ومن بين أفضلها في الوقت الراهن:

  1.  سايفون Psiphon (مجاني)، من خلال هذا المقال يمكن التعرف على كيفية إعداد واستخدام سايفون في بي إن Psiphon VPN على جهاز أندرويد.
  2.  بروتون Proton VPN (مجاني)
  3.  نورد Nord VPN
  4.  اكسبرس Express VPN

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content