ما هي الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها لحماية هاتفك عند فقدانه؟

تعد حماية أجهزة الهواتف الذكية أمر اًبالغ الأهمية في عصرنا الحالي. فالهاتف الذكي  ليس مجرد وسيلة اتصال، بل يحمل معلومات شخصية وحساسة قد تعرض صاحبها للخطر في حالة وقوعها بيد شخص ذي نوايا سيئة أو إذا تم فقدان الجوال.

لذلك، يجب اتخاذ إجراءات فعالة لحماية البيانات والمعلومات على الهاتف المحمول. في هذا المقال، سوف نستعرض بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لحماية الموبايل والبيانات المخزنة عليه، ولا سيما في حالة خشية فقدانه ووقوعه بيد شخص آخر.

1- قفل الشاشة: 

يجب تفعيل قفل الشاشة أو (التأمين البايومتري) ووضع كلمة مرور للهاتف بدلاً من النمط لحماية جهاز الموبايل والبيانات الحساسة عليه. يمنع قفل الشاشة أي شخص غير مصرح له من الوصول إلى المعلومات المخزنة، والتأمين البايومتري يستخدم بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه لفتح الهاتف بأمان. وعلى الرغم من أن نمط فتح الشاشة يعتبر أسهل في الاستخدام، إلا أنه ليس بالضرورة الأكثر أمانًا. يمكن أن يتم تخمين النمط بسهولة، وهذا يعرض بياناتك للخطر في حالة سرقة الهاتف.

2- قفل شريحة الجوال SIM:

قفل شريحة الهاتف (SIM) عبر رمز PIN هو إجراء أمان مهم يتيح لك حماية بطاقة SIM الخاصة بك ومنع الوصول غير المصرح به. عند تفعيل قفل شريحة الهاتف برمز PIN، سيطلب منك إدخال الرمز عند تشغيل الهاتف أو إعادة تشغيله. إذا لم يتم إدخال الرمز الصحيح، فلن يتمكن المستخدم من الوصول إلى الشبكة وإجراء المكالمات أو استخدام البيانات. ففي حالة فقدان هاتفك أو سرقته، فإن أي شخص يحاول الوصول إلى الهاتف لن يتمكن من ذلك دون معرفة الرمز الصحيح.

لتفعيل قفل شريحة الهاتف برمز PIN على هاتفك المحمول، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • افتح قائمة الإعدادات على هاتفك المحمول، ثم الانتقال إلى القسم الخاص بالشريحة SIM في قائمة الإعدادات، يمكن أن يكون هذا الخيار مدرجاً تحت “الشبكات والاتصالات” أو “الهاتف” أو “الأمان والخصوصية”.
  • البحث عن خيار “قفل السيم” أو “قفل الشريحة”، قم بتفعيل الخيار، سيُطلب منك إدخال رمز PIN الافتراضي للشريحة، وعادة ما يُكتب هذا الرمز على البطاقة المرفقة مع شريحة  SIM  عند الحصول عليها من شركة الاتصالات.
  • التأكد من إدخال الرمز بشكل صحيح. حيث لديك ثلاث محاولات فقط.
  • بعد تفعيل القفل، بإمكانك تغيير الرمز الافتراضي إلى رمز جديد تستطيع تذكره.
  • يجب أن يكون رمز  PIN الجديد قويًا وغير متوقع لزيادة مستوى الأمان. تجنب استخدام أرقام سهلة مثل 1234 أو 0000 أو تاريخ ميلادك، واختيار مجموعة من الأرقام التي تكون سهلة لك تذكرها ولكنها صعبة على الآخرين تخمينها.

3- عدم استخدام بطاقة الذاكرة الخارجية SD CARD

عدم استخدام بطاقة ذاكرة خارجية SD في الهاتف لتخزين البيانات الهامة هو إجراء مهم يجب مراعاته لحماية خصوصية وأمان المعلومات الحساسة.

في البداية يجب إدراك أن استخدام بطاقة ذاكرة خارجية لتخزين البيانات الهامة يشمل عدة مخاطر، أبرزها:

  • بطاقات الذاكرة صغيرة الحجم ويمكن أن تتم فقدانها بسهولة، وإذا تم فقدان بطاقة الذاكرة الخارجية  قد يكون لدى الشخص الذي يعثر عليها الوصول إلى المعلومات الحساسة والبيانات المهمة التي كنت تخزنها.
  • كما أن هناك مخاطر أخرى تتعلق بتلف بطاقة الذاكرة الخارجية حيث قد تتعرض بطاقات الذاكرة للتلف أو العطل بسبب الاستخدام المتكرر أو العوامل البيئية. إذا تعطلت بطاقة الذاكرة الخارجية  قد يصبح من الصعب استرداد البيانات المخزنة عليها.

لذلك، ينصح بعدم استخدام بطاقة ذاكرة خارجية SD، والاعتماد على ذاكرة الهاتف فقط لتخزين البيانات المهمة. أما في حال كانت ذاكرة الهاتف لا تكفي لتخزين جميع البيانات، فيمكن استخدام بطاقة الذاكرة الخارجية لكن بشرط تشفيرها من الإعدادات.

تشفير بطاقة الذاكرة في أنظمة Android يساعد في حماية البيانات الحساسة والخصوصية من الوصول غير المصرح به. لكن يجب ملاحظة أن بعض النسخ من نظام Android لا تتيح هذه الميزة، ولكن بشكل عام، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح  “الإعدادات” على هاتف Android الخاص بك.
  2. البحث عن خيار “تشفير” حتى تجد/ين خيار تشفير بطاقة SD.
  3. النقر على “موافق” أو “تأكيد” للمتابعة في عملية التشفير.
  4. قد يستغرق الأمر بعض الوقت حسب حجم بطاقة الذاكرة وسرعة الهاتف، يجب الانتظار حتى تنتهي العملية.

 بعد اكتمال التشفير، ستعمل بطاقة الذاكرة على الهاتف بشكل اعتيادي، لكن البيانات عليها ستكون مشفرة.

الآن، يمكنك استخدامها بأمان لتخزين البيانات المهمة على هاتفك دون القلق من فقدانها أو الوصول غير المصرح به إليها. مع ملاحظة أن البطاقة لن تعمل سوى على جهازك الأصلي، وإن كنت تريد فتحها على جهاز آخر، يجب أن تقوم بفك تشفيرها على جهازك الأصلي.

4- تفعيل التحكم بالجهاز عن بعد

تفعيل خيار العثور على الجهاز مسبقًا في الهاتف يساعد في حماية جهازك، ومساعدتك على تحديد موقعه في حال فقدانه أو سرقته.

يمكنك استخدام خدمة العثور على الجهاز للوصول إلى خيارات مثل تحديد موقع الهاتف، تشغيل صوت رنين عالٍ حتى لو كان الجهاز في وضع الصامت، أو حتى مسح جميع البيانات من الجهاز في فقدان الأمن في  استرداده.

للمزيد  يمكن قراءة هذا المقال.

5- معرفة رقم IMEI

حفظ رقم IMEI الخاص بجهاز الموبايل هو إجراء مهم يساعد في تعزيز فرص استعادة الهاتف في حالة فقدانه أو سرقته.  في حالة فقدان هاتفك أو سرقته، يتوجب عليك أخذ رقم IMEI الخاص بهاتفك والذهاب إلى أقرب قسم شرطة لتقديم بلاغ عن فقدانه أو سرقته من قِبَل أشخاص غير معروفين.  بعد تقديم البلاغ، ستقوم الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعقب الهاتف ومعرفة موقعه أو تعطيل خط الموبايل المرتبط به.

للمزيد حول هذا الإجراء يمكن قراءة: ما هو رمز IMEI و ماهي فوائده الحقيقية؟

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content