دليل استخدام الأدوات التقنية للتحقق من مقاطع الفيديو

يتزايد  الاعتماد والاهتمام بمتابعة وإنتاج محتوى مرئي على منصات التواصل الاجتماعي، وبعد أن أصبح تعديل مقاطع الفيديو أمراً شائعاً، أصبح التحقق من صحتها ضرورياً لضمان نقل المعلومات بدقة وموضوعية. يهدف هذا الدليل إلى تسليط الضوء على مجموعة من الأدوات التقنية المتاحة، والتي تساعد في التحقق من صحة المحتوى المرئي.

يتضمن هذا الدليل أساليب وأدوات تهدف إلى التأكد من صحة المحتوى المتداول والحد من انتشار الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة، وتعزيز النزاهة والموثوقية في الوسائط الرقمية. سيمكنك هذا الدليل من فهم أهمية التحقق من المحتوى المرئي وكيفية استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات التقنية في بيئة رقمية متزايدة الاندفاع والتشويش. 

أداة Watch Frame By Frame

Watch Frame by Frame أداة مفيدة لتحليل الفيديو إطارًا بإطار، مما يسمح لك بفحص كل إطار من الفيديو بدقة، وتحليل التلاعب المحتمل في المحتوى من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. من الصفحة الرئيسية للأداة يمكن لصق رابط الفيديو المراد التحقق من مضمونه: بعد إدخال رابط الفيديو المراد تحليله على الأداة “Watch Frame by Frame” يجب الضغط  على WATCH VIDEO.
  2. تحديد إعدادات الإطار: بعد تحميل الفيديو، يجب  تحديد الإعدادات المناسبة لعرض الفيديو إطارًا بإطار. مع تحديد السرعة المناسبة للتحقق من الإطارات بشكل متساوٍ ومنتظم.
  3. بدء تشغيل الفيديو: بعد تحديد الإعدادات يمكن الضغط على أزرار الانتقال لمشاهدة الفيديو إطاراً إطاراً بالمعدل الذي تم اختياره، وتحليل كل إطار على حدة.
  4. التركيز على التفاصيل: من خلال البحث عن أي تلاعب بصري أو تعديلات غير مصرح بها في الفيديو، يجب القيام بتحليل أي تغييرات تظهر في الإطارات المتتالية ثم مقارنتها بعضها ببعض، للكشف عن أي تغييرات غير معتادة، على سبيل المثال: تعديلات بالفيديو بغرض انتهاك خصوصية الأفراد أو تشويه السمعة، أو تعديلات ضمن سياق الفيديو  للتأثير على الأشخاص للوصول لهدف معين.

باتباع تلك الخطوات يمكن  استخدام أداة “Watch Frame by Frame” بفعالية لتحليل الفيديو والتحقق من صحته و موثوقيته بشكل دقيق.

البيانات الوصفية في يوتيوب  Youtube Metadata

استخدام البيانات الوصفية الخاصة بـ YouTube يمكن أن يكون أمرًا مفيدًا في فهم وتحليل الفيديوهات على منصة يوتيوب . 

البيانات الوصفية (Metadata): تشير إلى مجموعة متنوعة من المعلومات التي توضح السياق والمحتوى والخصائص للبيانات. يمكن أن تتضمن هذه المعلومات تفاصيل مثل عنوان البيانات، والمؤلف، والتاريخ، والموقع الجغرافي، والكلمات الرئيسية، والوصف، وحقوق النشر، والمعلومات التقنية مثل الحجم والتنسيق والدقة.

إليك دليلاً بسيطاً حول كيفية استخدام Youtube Metadata:

  1. الدخول إلى واجهة الأداة من خلال الرابط.
  2. نسخ رابط الفيديو الذي نريد التحقق منه من يوتيوب ولصقه في المكان المخصص ثم الضغط على زر Submit .
  3. ستظهر معلومات عديدة حول الفيديو (البيانات الوصفية), الجزء الأهم هو قسم الصور المصغرة “Thumbnails” الذي يوفر  مجموعة من الصور الملتقطة من الفيديو ويمكنك القيام بالبحث العكسي عن هذه الصور بالضغط على الرابط أسفل الصورة.

عملية البحث العكسي: عملية البحث العكسي (Reverse Image Search) هي تقنية تستخدم للبحث عن مصادر ومعلومات متعلقة بصورة محددة على الإنترنت. بدلاً من استخدام النص أو الكلمات الرئيسية للبحث عن المعلومات، تسمح عملية البحث العكسي للمستخدمين والمستخدمات بتحديد صورة معينة والعثور على صفحات الويب والمحتوى الذي يحتوي على نسخ مماثلة أو متشابهة من تلك الصورة. 

نقاط إضافية يمكنك معاينتها: 

  •    التحقق من عنوان الفيديو والوصف المقدم على  القناة.
  •    التحقق من تاريخ نشر الفيديو لمعرفة متى تم نشره لأول مرة.
  •     قراءة الوصف التفصيلي للفيديو لفهم المحتوى والرسالة التي تحاول القناة إيصالها.
  •    التحقق من أي روابط أو معلومات إضافية يمكن أن تكون مفيدة لفهم المحتوى بشكل أعمق.
  •   تحليل التعليقات والتفاعلات الموجودة في قسم التعليقات لفهم ردود فعل الجمهور على الفيديو.

InVID

InVID هو مشروع أبحاث ممول من الاتحاد الأوروبي يهدف إلى توفير أدوات للتحقق من المحتوى المرئي عبر الإنترنت، يوفر مجموعة من الأدوات للمستخدمين للتحقق من مصداقية الفيديو والصور والمحتوى المرئي بشكل عام.

بداية يجب إضافة InVID إلى متصفحك:

  1. الدخول إلى الموقع من خلال الرابط
  2. سيظهر لك مربع يتضمن اسم متصفحك، كل ماعليك فعله هو الضغط عليه
  1. الخطوة الأخيرة في عملية الإضافة الضغط على إضافة إلى المتصفح  “Add to browser”

 بعد إضافة InVID إلى المتصفح الخاص بك إليك دليل بسيط حول كيفية استخدامه:

  1. نفتح أداة Invid بعد إضافتها للمتصفح  ونختار OPEN TOOLBOX:

 

2. نضغط على Keyframes

3. هنا لدينا إمكانية تحميل الفيديو من الجهاز الخاص بنا, أو لصق رابط الفيديو في المكان المخصص

4. بعد تحميل الفيديو او نسخ الرابط يقوم Invid بتحليل الفيديو وكنتيجة يعرض مجموعة لقطات شاشة

5. بمجرد الضغط على أي منها سيتم البحث عنها عكسياً عبر محركات البحث وإرجاع كل النتائج ذات الصلة بالفيديو الذي تم تحليله، بنظرة سريعة على النتائج يمكن التحقق من الفيديو الذي لديك.

Deepware Scanner

Deepware Scanner هو موقع متخصص يستخدم تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتحليل الصور والفيديوهات والصوت. له مجموعة متنوعة من الاستخدامات بما في ذلك التحقق من المحتوى المرئي والصوتي والكشف عن التلاعب والتعديلات. 

إليك دليل استخدام Deepware Scanner:

  1. الدخول إلى الأداة من خلال الرابط
  2. إدخال عنوان URL للفيديو أو تحميله، ثم النقر على زر  مسح ” Scan
  3. ستهتم الأداة بعد ذلك بمسح الفيديو بحثًا عن العناصر التي تشير إلى أنه فيديو مزيف. بالإضافة إلى الحصول على تقرير كامل يوضح ما إذا كان مقطع الفيديو الذي تم تحميله على هذه الأداة مزيفًا أم لا.

تجدر الإشارة إلى أن المحتوى المزيف لا يمكن اكتشافه بسهولة، لذا فإن الأدوات التي يتم استخدامها لكشف التزييف العميق قد لا تكتشف التزييف في بعض الفيديوهات، إلا أن وجودها يساهم بشكل كبير في مواجهة المحتوى المزيف باستخدام الذكاء الاصطناعي.
يمكن الاطلاع على الدليل التالي لمعرفة المزيد حول
 كشف التزييف العميق

**ملاحظة** قد  تكون هناك حاجة  لتشغيل  VPN أثناء استخدام Deepware Scanner. 

في عالم ينمو فيه الوصول إلى المعلومات والمحتوى الرقمي بشكل متسارع أصبح التحقق من الفيديوهات ضرورة ملحة لضمان انتشار المعلومات الدقيقة والمساهمة في الحد من انتشار الأخبار المزيفة والمضللة على وسائل التواصل الاجتماعي. ينصح فريق سلامتك بالاعتماد على الأدوات التقنية المتاحة للوصول لهذه الغاية، مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب تحميل مقاطع فيديو خاصة على أي من الأدوات التقنية وخاصة تلك التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بصورة عامة تجنب مشاركة أية بيانات شخصية أو خاصة مع أطراف خارجية.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content