كيف يمكننا كشف التزييف العميق

يتزايد إقبال الشركات التقنية على استخدام الذكاء الصنعي في الآونة الاخيرة، وهناك العديد من التقنيات التي تستخدم الذكاء الصنعي لتقديم خدمات أفضل للجمهور من هذه الخدمات Bard ، Chat GPT والقائمة تطول، من التقنيات التي ذاع صيتها مؤخرا و تعتمد على الذكاء الصنعي أيضا  تقنية التزييف العميق Deep Fake.

تزداد المخاوف من الاستخدام السلبي لتقنية التزييف العميق Deep Fake حيث شهدنا مؤخرا عدة حالات تم استخدام التقنية فيها بشكل مسيء. على سبيل المثال تقوم إحدى صفحات فيس بوك باستخدام تقنية التزييف العميق لإعادة تصوير جرائم القتل باستخدام صور الضحايا مرفقة مقاطع الفيديو بعناوين مضللة لكسب المتابعات دون الاكتراث بمشاعر أهالي الضحايا وربما دون الحصول على موافقة قانونية منهم.


لنحصل على فهم أفضل للموضوع يجب علينا أن نعرف ما هو الذكاء الصنعي وماهي تقنية التزييف العميق:

ببساطة الذكاء الصنعي هو مجموعة من التقنيات والنماذج التي تهدف إلى جعل الأنظمة الحاسوبية قادرة على تنفيذ مهام تشمل التعلم والتفكير واتخاذ القرارات والتفاعل مع البيئة المحيطة بما يشبه قدرات الإنسان.

التزييف العميق Deep Fake هو استخدام تقنيات الذكاء الصنعي والتعلم العميق لإنشاء محتوى بصري وسمعي يبدو وكأنه حقيقي، على سبيل المثال يتم استخدام هذه التقنيات لإنشاء فيديوهات تظهر شخصا يقول أو يفعل أشياء لم يقم بها في الواقع. الفيديو التالي تم إنشاؤه بتقنية التزييف العميق.

هذا يفتح المجال للتلاعب بالصور والفيديوهات ويؤدي إلى نشر معلومات مضللة، بمعنى آخر عندما يساء استخدام هذه التقنية قد تكون النتائج كارثية.

على الرغم من أن تمييز فيديوهات التزييف العميق قد يكون أمرا صعبا بعض الشيء نظرا للتطور السريع في تقنيات الذكاء الصنعي والتعلم العميق إلا أنه هناك بعض الطرق والأدوات التي من الممكن أن تساعدك في التحقق من صحة الفيديوهات المولدة بتقنية التزييف العميق.

ينصح فريق سلامتك باتباع مايلي:

  • التركيز على التفاصيل: من خلال مشاهدة الفيديو الذي نشك بصحته بعناية، قد يكون هناك تفاصيل غريبة أو غير طبيعية تشير إلى التزييف كأن يرمش الأشخاص ضمن الفيديو بشكل أوتوماتيكي أو أن تكون حركة اليدين شبه آلية, كما أن منشئو المحتوى المزيف يركزون على تفاصيل الوجه بشكل أكبر يجب الانتباه إلى الشكل العام للجسم عند حركة الرأس قد يظهر الرأس والجسم بمظهر غير متسق.

يعرض الفيديو التالي مثالا للحركات في فيديوهات التزييف العميق

  • تحليل الوجوه والحركات: يجب التركيز على الوجه عند الحركة، قد تترك الحركة في فيديوهات التزييف العميق تمويه على أطراف الوجه، يمثل ذلك إشارة لوجود تزييف, أيضا يجب الانتباه لحركة الجسم على سبيل المثال قد يبقى جسم الشخص ضمن الفيديو ثابتا طيلة الفيديو ويتحرك رأسه فقط هذا يدفع للشك ويشير إلى التزييف.

في الفيديو التالي نلاحظ كيف أن الشخص الظاهر في الفيديو فقط رأسه يتحرك وجسمه ثابت.

  • تباين جودة الصوت: عادة ما يركز منشئو المحتوى المزيف على العناصر المرئية أكثر من التركيز على الأصوات لذا يمكن مراقبة حركة الفم للتأكد من التزامن بين الصوت المسموع وحركة الشفاه.

  • التحقق من الخلفية: إذا كانت الخلفية في الفيديو غير واقعية أو تحتوي على عناصر غير متناسقة فقد يشير ذلك إلى وجود تزييف.


عند التدقيق في هذه الصورة تجد أن هناك عدم تناسق للأشياء الموجودة في الخلفية مع الشخصية الرئيسية في الصورة:

  • الظلال والإضاءة: من المؤشرات التي تدلنا على وجود تزييف اختلاف الإضاءة بين العناصر الموجودة في الفيديو أو غياب الظلال في حال وجود منبع ضوئي.

من خلال التدقيق في الصورة السابقة نجد أن أحد الطفلين له ظل والطفل الآخر لا، هذا مؤشر على وجود تزييف.

  • التحقق من المصدر:  عند مشاهدة فيديو مشكوك فيه، يجب التحقق من مصدره من خلال البحث العكسي على الانترنت. لنأخذ كمثال الفيديو الأول في المقالة، كيف يمكنني استخدام البحث العكسي للتحقق من الفيديو؟؟

هناك طريقتان للبحث العكسي إما باستخدام الصور عن طريق أخذ لقطة شاشة واضحة من الفيديو ومن ثم نبحث عن الصورة باستخدام Google Images أو Tineye أو استخدام أحد الأدوات الخاصة بالبحث العكسي كأداة Invid ” أداة تستخدم للبحث العكسي عن مقاطع الفيديو يمكن إضافتها إلى متصفح Chrome واستخدامها بسهولة” التي تقوم بمهمة إيجاد أفضل لقطة شاشة من الفيديو من خلال تحليل الفيديو، فيما بعد نقوم بالضغط على

 أي من لقطات الشاشة التي ظهرت في النتائج لتقوم الأداة بالبحث عكسيا عن الصورة في محركات البحث وإعادة النتائج.

  1. نفتح أداة Invid بعد إضافتها للمتصفح  ونختار OPEN TOOLBOX:


  2. نضغط على Keyframes:


  3. هنا لدينا إمكانية تحميل الفيديو من الجهاز الخاص بنا, أو لصق رابط الفيديو في المكان المخصص:

بعد تحميل الفيديو او نسخ الرابط يقوم Invid بتحليل الفيديو ويعيد كنتيجة مجموعة لقطات شاشة


 بمجرد الضغط على أي منها سيتم البحث عنها عكسيا عبر محركات البحث وإرجاع كل النتائج ذات الصلة بالفيديو الذي قمت بتحليله، بنظرة سريعة على النتائج يمكنك التحقق من الفيديو الذي لديك.

على الرغم من هذه النصائح، يجب الانتباه إلى أنه من الممكن أن تكون فيديوهات التزييف العميق تحتوي على تفاصيل واقعية تجعلها صعبة الكشف كما أن تقنيات التزييف العميق تتطور باستمرار لذا يجب الحذر والانتباه.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content