كيف يمكن التحقق من المعلومات النصية على وسائل التواصل الاجتماعي؟

مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتزايد حجم المحتوى المنشور عبرها، واعتماد الجمهور على هذا المحتوى بشكل كبير، أصبح التحقق من صحة المعلومات المنشورة أمرًا ضرورياَ. وبما أن المنشورات النصية أو النصوص المرافقة للمحتوى المرئي جزء أساسي من هذا المحتوى فإن التحقق من المحتوى النصي خطوة ضرورية لضمان دقة وموثوقية المعلومات على منصات التواصل الاجتماعي.

تعتمد عملية التحقق من النصوص على البحث العكسي عبر محركات البحث لإيجاد صفحات أو مصادر تتضمن المحتوى الذي تبحث عنه، ومن ثم تحليل النتائج التي ظهرت ومدى صلتها بما تبحث عنه.

الأدوات التقنية التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي للتحقق من المحتوى النصي هي محركات البحث سواء كانت محركات البحث المشهورة مثل Google, Bing,…. أو محركات البحث الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، منصة X)  حيث توفر هذه المواقع إمكانية البحث عبرها مع توافر تقنيات البحث المتقدم التي تختصر الوقت وتساعد على الوصول للنتائج بأقل جهد.

  التحقق باستخدام محرك البحث غوغل

يعتبر غوغل  أشهر محركات البحث، يعتمد في طريقة عمله على إرجاع جميع النتائج التي تتعلق بعملية البحث التي تم إجرائها.

عند القيام بعملية البحث يجب تذكر البحث عن الجمل والكلمات القابلة للتحقق (البحث عن المعلومات والأقوال والأرقام) وعزلها عن بقية المحتوى، أي بمعنى آخر تخصيص عملية البحث بواسطة كلمات مفتاحية. لفهم ذلك نفترض أننا صادفنا المنشور النصي التالي ونريد التحقق من المعلومات الواردة فيه:


نستخرج من المنشور عبارة مفتاحية مثلاَ ” نسبة البالغين في الولايات المتحدة الذين يرون أن من الواجب تقييد الأخبار الكاذبة” أو “39% من البالغين في الولايات المتحدة في 2018 يؤيدون تقييد الأخبار الكاذبة” بعد ذلك ننسخ هذه العبارة وندخلها في مربع البحث الخاص بغوغل:


ستظهر مجموعة من النتائج، وبتحليلها ومطابقتها للموضوع الذي نبحث عنه سنتحقق من صحة هذه المعلومة النصية. تجدر الإشارة إلى أن محرك البحث Google يوفر أدوات “فلاتر” تساعد على تخصيص عملية البحث وتقليل عدد النتائج التي تظهر بعد عملية البحث.

بالإضافة للفلاتر يوفر محرك البحث Google ميزة البحث المتقدم التي تزودنا بعدد من الفلاتر المتقدمة، والتي تساعدنا على تخصيص عملية البحث بشكل أكبر وتضييق مجال النتائج بشكل كبير “كلما كنا أكثر تحديداً في عملية البحث حصلنا على النتائج التي نريدها بشكل أسرع وبمجهود أقل”.

للقيام بالبحث المتقدم نتبع ما يلي:

بعد ذلك: 

ستظهر لنا صفحة البحث المتقدم مع جميع الفلاتر المتاح استخدامها، ليس بالضرورة استخدامها جميعها حيث إن استخدامها اختياري، يمكننا اختيار الفلاتر المناسبة لنا واستخدامها.



نلاحظ أنه بالإمكان إدراج كلمات أو عبارات محددة لتظهر في نتائج البحث، وكذا استبعاد كلمات محددة من نتائج البحث، كما أنه بالإمكان البحث عن النتائج ضمن موقع إلكتروني محدد، كما يمكن تحديد نوع الملف الذي سيظهر ضمن النتائج “word, PDF, xls, …” 

البحث في مواقع التواصل الاجتماعي

تحولت منصات التواصل الاجتماعي من منصات لمشاركة المحتوى النصي والمرئي إلى مصدر رئيسي للمعلومات، حيث بإمكاننا اعتبار الحساب على هذه المنصات عبارة عن مجلة أو صحيفة يمكن لمالكها نشر المعلومات والأخبار من خلالها، مع هذا الأرشيف الهائل من المعلومات كانت ميزة البحث عبر هذه المنصات مفيدة جداً.

البحث في فيسبوك

مع الفلاتر المتعددة التي يوفرها فيسبوك يعتبر البحث خلاله خياراً فعالاً، لكن النتائج محصورة بمحتوى منتشر على فيسبوك


عند إجراء عملية بحث على فيسبوك تظهر مجموعة الفلاتر كما في الصورة “1” يمكننا استخدام أي من هذه الفلاتر التي تتضمن أيضاً عدداً من الخيارات التي تساعدنا في الحصول على المزيد من التخصيص في عملية البحث كما يظهر في الصورتين “2” و “3”.

البحث في منصة X 

توفر منصة X إمكانيات أكبر للبحث مقارنة بباقي منصات التواصل الاجتماعي، حيث ينقسم البحث على المنصة إلى نمطين؛ بحث تقليدي وبحث متقدم بشكل مشابه للبحث على محرك البحث Google

البحث التقليدي

يتضمن البحث التقليدي مجموعة من الفلاتر المساعدة هي: الأفضل، الأحدث، أشخاص، الوسائط، القوائم. مع عوامل تصفية إضافية هي أشخاص، وتصفية حسب الموقع الجغرافي للنتائج.


البحث المتقدم

عند الانتقال إلى البحث المتقدم سنجد أنه مقسم إلى خمس تبويبات رئيسية هي: الكلمات، الحسابات، عوامل التصفية، مشاركة، التواريخ. كل منها يتضمن العديد من الخيارات التي بإمكاننا تضييق نتائج البحث من خلالها.

 

 

أدوات التحقق من غوغل 

هي مجموعة من الأدوات التي تقدمها غوغل للمساهمة في جهود التحقق من المعلومات عبر الإنترنت. تهدف هذه الأدوات إلى مكافحة الأخبار الزائفة وتضليل المعلومات وتوفير مصادر موثوقة للمستخدمين. 

فهي تسمح بالبحث عن المعلومات التي تم فضح زيفها بالفعل، وتتيح لنا إضافة علامة ClaimReview إلى عمليات التحقق من المعلومات الخاصة بنا.

 كل ما يجب فعله هو كتابة الموضوع الذي نريد التحقق منه، وفي حال كانت هناك وكالات موثوقة تحققت من هذا الموضوع ستظهر النتائج.

التحقق من المحتوى النصي هو مسؤولية مشتركة، ويمكن أن يسهم في خلق بيئة رقمية صحية وموثوقة. باستخدام هذا الدليل، يمكن لرواد منصات التواصل الاجتماعي المساهمة في تحسين جودة المعلومات المنشورة وتعزيز فهم صحيح للمستخدمين.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content