ما هو الإيميل المؤقت، وما هي درجة أمانه؟

الإيميل المؤقت هو نوع من عناوين البريد الإلكتروني التي تستخدم لفترة مؤقتة دون الحاجة إلى الكشف عن هويتك الحقيقية أو استخدام إيميلك الشخصي.

يتميز الإيميل المؤقت بقدرته على توفير درجة عالية من الخصوصية والأمان في مجموعة متنوعة من السيناريوهات. وفي هذا المقال سنناقش ما هو الإيميل المؤقت، ولماذا يُستخدم، وما هي درجة أمانه، بالإضافة إلى تقديم نظرة على بعض المواقع التي تقدم هذه الخدمات.

يتميز الإيميل المؤقت بقابليته للاستخدام لفترة محدودة، وبعد انتهاء تلك الفترة، يتم حذفه دون أن يترتب على المستخدم أية تكاليف أو عواقب. 

على سبيل المثال يمكنك استخدام إيميل مؤقت للتسجيل في مواقع الويب أو الخدمات عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الكشف عن إيميلك الشخصي.

 

لماذا يُستخدم الايميل المؤقت؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يفضلون استخدام الإيميل المؤقت، منها:

  • الحفاظ على الخصوصية: باستخدامه يمكنك الحفاظ على خصوصيتك عبر الإنترنت. حيث لا تحتاج إلى الكشف عن هويتك الحقيقية أو استخدام إيميلك الشخصي.
  • الوقاية من البريد العشوائي (السبام): من خلال تقديم إيميل مؤقت عند التسجيل في مواقع جديدة أو غير موثوقة، يمكنك منع وصول البريد العشوائي إلى بريدك الإلكتروني الرئيسي.

 

درجة أمان الايميل المؤقت:

درجة الأمان للإيميل المؤقت تعتمد على المزود الذي تختاره، لذلك يجب الحذر والتحقق من سمعة المزود قبل استخدام الإيميل المؤقت، فربما يجمع المزود معلومات المستخدمين ويشاركها مع أطراف ثالثة أو لا، لذلك فمن المهم قراءة سياسة الخصوصيّة عند استخدام الموقع.

 

هناك العديد من المواقع والخدمات التي تقدم إيميلات مؤقتة، منها:  Guerrilla Mail و temp-mail.org وكذلك الموقع العربي “مهمل”.

موقع 10 Minute Mail: يقدم خدمة البريد الإلكتروني المؤقت والمجهول للمستخدمين. يتيح الموقع للأشخاص إنشاء عناوين بريد إلكتروني مؤقتة بكل سهولة، واستخدامها لغرض معين دون الحاجة إلى الكشف عن هويتهم الحقيقية أو استخدام بريدهم الإلكتروني الشخصي.

من ميزات الموقع:

  • إنشاء إيميل مؤقت: يمكن للمستخدمين إنشاء عناوين بريد إلكتروني مؤقتة بسهولة وبسرعة دون الحاجة إلى التسجيل أو تقديم معلومات شخصية. يتم توليد العنوان تلقائياً وعشوائيًا.
  • حفظ الوقت والجهد: يتم إنشاء عنوان البريد الإلكتروني بمجرد الدخول إلى الموقع. دون تعبئة أيّة بيانات.
  • سهولة الاستخدام: واجهة الموقع بسيطة وسهلة الاستخدام، مما يجعلها ملائمة لجميع فئات المستخدمين.
  • مدة صلاحية مؤقتة: يعرض الموقع مدة صلاحية الإيميل المؤقت، وبعد انتهاء هذه المدة،  يتم حذف البريد الإلكتروني تلقائيًا، الوقت الافتراضي هو 10 دقائق عند انقضاء هذا الوقت يتم حذف العنوان، ويمكن تمديد هذه الفترة إذا دعت الحاجة.

 

في النهاية، يمكن أن يكون الإيميل المؤقت أداة مفيدة للمحافظة على خصوصيتك وتفادي مشاكل البريد العشوائي، ولكن يجب أن يستخدم بحذر وفقًا للأغراض المناسبة.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content