هل النسخ المدفوعة من برامج الحماية أفضل من النسخ المجانية؟

مع زيادة البرمجيات الخبيثة والهجمات السيبرانية بالتزامن مع الاستخدام اليومي للتكنولوجيا وتطبيقاتها، يصبح الاعتماد على برامج  الحماية ضرورة ملحة، حيث تتعرّض أجهزتنا للعديد من التهديدات الرقمية. ولكن هل يجب دائمًا دفع المال للحصول على برنامج حماية جيد!؟ أم يمكن الاعتماد على البرامج المجانية؟

الفرق بين برامج الحماية المدفوعة والمجانية:

تقدم برامج الحماية سواء كانت مدفوعة أو مجانية، حماية أساسية ضد الفيروسات والبرامج الضارة من خلال إجراء عمليات فحص للملفات بحثاً عن الفيروسات وحذفها في حال العثور عليها.

ومع ذلك تُقدم برامج الحماية المدفوعة مجموعة واسعة من الميزات والخدمات، فبالإضافة إلى الحماية الأساسية تساعد في مراقبة جدران الحماية ومراقبة حركة تبادل البيانات عبر الإنترنت ورصد البرامج قيد التشغيل. وبعضها يُقدم ميزات إضافية مثل إدارة كلمات المرور وخدمة شبكة خاصة افتراضية (VPN).

أما برامج الحماية المجانية فعادةً ما تكون بسيطة أكثر من البرامج المدفوعة. فهي توفر حماية أساسية ضد الفيروسات والبرامج الضارة، وتقوم بإجراء عمليات فحص الملفات وحذف الفيروسات إذا تم العثور عليها.

من جهة أخرى توفر بعض برامج الحماية نسخ مجانية و مدفوعة من البرنامج في الوقت نفسه، وفي حين أن النسخ المجانية تقدم الحماية الأساسية تأتي النسخ المدفوعة بميزات إضافية.

التحديثات

برامج الحماية المدفوعة عادةً تعتمد على فريق عمل متخصص ولديها ميزانية مخصصة لمتابعة التحديثات بشكل دوري ومستمر، مما يعني أنها توفر تحديثات منتظمة وفعالة لمكافحة أحدث التهديدات السيبرانية بسرعة أكبر مقارنة بالبرمجيات المجانية، التي تعتمد على فرق تطوعيّة. لذلك قد تكون التحديثات لبرامج الحماية المجانية غير منتظمة، مما يجعلها أقل فعالية في مواجهة التهديدات الجديدة.

هل برامج الحماية المجانية كافية؟

إن اعتبار برامج الحماية المجانية كافية أم غير كافية يعتمد على احتياج واستخدام الفرد لجهاز الكمبيوتر أو الموبايل. إذا كنت تستخدم جهازًا لأغراض بسيطة مثل تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني، قد تكون برامج الحماية المجانية كافية للحفاظ على أمان جهازك. ومع ذلك إذا كنت تعمل على معاملات مالية عبر الإنترنت أو تخزن معلومات حساسة على جهازك، فإنه يُفضل شراء برنامج حماية مدفوع. برامج الحماية المدفوعة تقدم مستوى أعلى من الأمان والحماية ضد التهديدات السيبرانية الأكثر تطورًا.

برامج الحماية المجانية:

هناك العديد من البرمجيات المتاحة تقدم حماية أساسية ضد الفيروسات والبرامج الضارة. مثل  Avast Free Antivirus، AVG AntiVirus Free، Avira Free Security Suite.

برامج الحماية المدفوعة:

  • Norton 360: واحد من أقدم برامج الحماية المدفوعة التي تقدم حماية ممتازة ضد الفيروسات والبرامج الضارة. 
  • McAfee Total Protection: برنامج مكافي الشهير يوفر حماية قوية ضد الهجمات السيبرانية والفيروسات. يشمل أدوات لإدارة كلمات المرور وحماية الخصوصية.
  • Bitdefender Total Security: برنامج حماية معروف بأدائه الممتاز ومجموعة كبيرة من الأدوات المتقدمة بما في ذلك مانع التسلل وحماية الشبكة الخاصة بك.

برنامج Norton 360

 هو واحد من برامج الحماية المعروفة عالميًا ويقدم مجموعة واسعة من الميزات والخدمات لحماية أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية من مختلف التهديدات السيبرانية. إليك بعض الميزات الرئيسية التي يقدمها برنامج Norton 360:

  1. حماية فورية ضد التهديدات: توفير حماية متقدمة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات للحماية من التهديدات الحالية والناشئة عبر الإنترنت، وضمان سلامة المعلومات الشخصية والمالية أثناء تصفحك على الإنترنت.
  2. شبكة افتراضية خاصة آمنة (VPN): تصفح بشكل مجهول وبشكل أكثر أمانًا باستخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN).
  3. جدار حماية ذكي (للكمبيوتر): مراقبة التواصل بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأجهزة الأخرى ومساعدة في حظر حركة المرور غير المصرح بها.
  4. مدير كلمات المرور: أدوات لإنشاء وتخزين وإدارة كلمات المرور ومعلومات البطاقة الائتمانية والاعتمادات الأخرى عبر الإنترنت بشكل أكثر أمانًا.
  5. نسخ احتياطي سحابي للكمبيوتر: تخزين الملفات والوثائق المهمة كإجراء وقائي ضد فقدان البيانات بسبب فشل القرص الصلب أو سرقة الأجهزة وحتى البرمجيات الخبيثة.
  6. SafeCam للكمبيوتر: تنبيهات حول محاولات الوصول إلى كاميرا الويب الخاصة بك ومساعدتك في حظر الوصول غير المصرح به إليها.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content