تحذير! آبل تصدر تحديثًا أمنيًا عاجلاً .. يجب التحديث فوراً


أصدرت شركة آبل  تحديث أمني لأجهزة آيفون وآيباد وماك ومتصفح سفاري لإصلاح عدد من الثغرات الأمنية.  هذه الثغرات تم استغلالها في هجمات من نوع هجوم دون انتظار (zero-day vulnerability) أي ثغرات قد تمّ استغلالها من قبل قراصنة قبل اكتشافها أو إصلاحها من قبل آبل Apple.
من بين العيوب البارزة CVE-2023-45866، وهي مشكلة أمنية ضمن تقنية البلوتوث والتي قد تسمح للطرف المهاجم بإدخال ضغطات المفاتيح عن طريق انتحال لوحة المفاتيح.

تم الكشف عن الثغرة الأمنية بواسطة الباحث الأمني في SkySafe مارك نيولين الأسبوع الماضي. وقالت شركة آبل أن هذه المشكلة تمت معالجتها على أنظمة  iOS 17.2 وiPadOS 17.2 وmacOS Sonoma 14.2. 

أصدرت شركة آبل أيضاً تحديثاً لمتصفح سفاري 17.2، الذي يحتوي على إصلاحات لاثنين من عيوب WebKit – CVE-2023-42890 وCVE-2023-42883 – والتي يمكن أن تؤدي إلى تنفيذ تعليمات برمجية عشوائية . التحديث متاح لأجهزة ماك  التي تعمل بنظامي macOS Monterey وmacOS Ventura.

يتزامن التحديث الأمني الذي صدر يوم الاثنين مع التحديث الأخير الذي أطلقته الشركة  iOS 16.7.3 وiPadOS 16.7.3 لإغلاق ما يصل إلى ثماني مشكلات أمنية، اثنتان منها تتعلقان بـ WebKit (CVE-2023-42916 وCVE-2023-42917).

ينصح فريق سلامتك بالتأكد من تحديث أجهزة آبل فوراً من خلال اتباع الخطوات التالية:

على أجهزة ماك  Mac: 

  • الذهاب إلى قائمة آبل Apple menu
  • حول هذا الجهاز About this Mac
  •  تحديث البرنامج Software Update

على أجهزة آبل الأخرى:

  •  من الإعدادات/ Settings
  •  عام/ General 
  • تحديث البرنامج/ Software Update. وينصح فريق سلامتك بتفعيل ميزة التحديث التلقائي من القائمة ذاتها.

يفضل دائماً تفعيل ميزة التحديث التلقائي من القائمة ذاتها، وتفعيل خاصية وضع القفل أو “نمط المنع” Lockdown ،Mode  لإضافة طبقة جديدة من الحماية للأشخاص الأكثر عرضة للتهديدات الرقمية. يمكن قراءة الدليل هنا لتمكين ميزة نمط المنع.

المصدر 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content