نصائح لتجنب الوقوع في مصيدة التزييف العميق

التزييف العميق Deep Fake هو تقنية تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء أو تعديل محتوى وسائط مثل الصور أو الفيديوهات أو الأصوات بطريقة تبدو واقعية ومقنعة. هذه التقنية قد تستخدم لأغراض ترفيهية أو تعليمية أو إبداعية، ولكنها قد تستخدم أيضاً لنشر الأخبار المزيفة أو تشويه السمعة أو الابتزاز أو التلاعب بالرأي العام. لذلك يجب أن نكون حذرين وقادرين على التمييز بين الحقيقي والمزيّف عند مشاهدة أو سماع أي محتوى وسائط.

لتجنب الوقوع ضحايا للتزييف العميق يمكن اتباع بعض النصائح التالية:

  • التحقق من مصدر المحتوى وموثوقيته. أهو من موقع أو قناة أو شخص معروف وموثوق؟ هل هو مدعوم بمصادر أخرى موثوقة؟
  • تحليل المحتوى بعناية والانتباه للتفاصيل. هل هناك أية علامات على التحريف أو التشويه أو التناقض في الصورة أو الفيديو أو الصوت؟ هل هناك أية أخطاء إملائية أو نحوية أو معنوية في النص؟
  • استخدام أدوات عبر الإنترنت للتحقق من صحة المحتوى. هناك بعض المواقع والتطبيقات التي تساعدك على كشف التزييف العميق بواسطة تقنيات مثل البحث العكسي للصور أو التحليل الطيفي للأصوات أو التعرف على الوجوه. مثلا، يمكنك استخدام أداة Deepware للتحقق بشكل من الفيديو المشبوه (قد تحتاج لاستخدام VPN).
  • الحرص على حماية معلوماتك الشخصية وصورك وبياناتك على الإنترنت، كلما زادت البيانات المرتبطة بك كلما ازدادت إمكانية استغلال تلك البيانات في التزييف العميق.
  • ينصح بتجنب استخدام الصور ومقاطع الفيديو الشخصية قدر الإمكان، وحتى المقاطع الصوتية، مع العلم أنه في العديد من الأحيان يكفي وجود صورة عالية الدقة للضحية أو مقطع صوتي، ليستخدمه المهاجمون في تشويه السمعة أو الإيقاع بأشخاص آخرين، يجب عدم مشاركة هذه البيانات مع أي شخص أو موقع أو تطبيق غير موثوق.
  • يجب استخدام كلمات مرور قوية ومتنوعة والتحقق من إعدادات الخصوصية والأمان على حساباتكم و أجهزتكم. يمكن قراءة الدليل التالي حول إعدادات الخصوصية في فيسبوك.
  • القيام بالتوعية تجاه هذا الأمر، من خلال إخبار الأصدقاء والمعارف بأهمية الحذر والنظر  بعين الشك والوعي تجاه ما يرونه وما ينشرونه، واستعمال الأدوات المناسبة التي تساعد على التحقق من المحتوى والتأكد منه.

فيما يلي مقالة حول استخدام المهارات وبعض الأدوات المساعدة الإضافية في التحقق من المحتوى والمعلومات، ويمكن قراءة هذا الدليل لمعرفة المزيد عن استخدام الأدوات التقنية للتحقق من مقاطع الفيديو. 

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content