كيف يعمل موقع Have I Been Pwned؟

يهدف موقع Have I Been Pwned أو بالعربية “هل تعرضت للاختراق؟” إلى المساعدة في فحص ما إذا كانت بياناتك الشخصية قد تم تسريبها أو تعرضت لاختراق على الإنترنت. يعتبر Have I Been Pwned أداة مهمة للمحافظة على أمان المعلومات الشخصية وتعزيز الوعي حول التسريبات الأمنية. في هذا المقال سنلقي نظرة على كيفية عمل هذا الموقع، وكيف يمكننا الاستفادة منه لحماية بياناتنا وحساباتنا الشخصية.

كيف يعمل Have I Been Pwned ؟

يقوم هذا الموقع بجمع البيانات من التسريبات الأمنية عبر الإنترنت، ويتم تحديث قاعدة البيانات بانتظام لتشمل آخر التسريبات والاختراقات. عندما يحدث تسريب جديد، تتم إضافة البيانات المتأثرة إلى قاعدة بيانات الموقع، مما يتيح إمكانية فحص بريدك الإلكتروني أو كلمة المرور للتحقق مما إذا كانت بياناتك قد تم تسريبها.

 

طرق الاستفادة من Have I Been Pwned:

  1. فحص البريد الإلكتروني: يمكن إدخال عنوان بريدك الإلكتروني على الموقع للتحقق مما إذا كانت بياناتك قد تم تسريبها في أي من التسريبات الأمنية التي تم الكشف عنها.
  2. فحص كلمة المرور: يوفر الموقع أيضًا خدمة لفحص كلمات المرور للتحقق من قوتها ومعرفة ما إذا كانت قد تم استخدامها في التسريبات الأمنية.
  3. الاشتراك في التنبيهات: يقدم Have I Been Pwned خدمة التنبيه حيث يمكنك الاشتراك باستخدام عنوان البريد الإلكتروني لتلقي إشعارات فورية في حال حدوث تسريب جديد يتضمن بياناتك.
  4. استخدام كلمات مرور فريدة: يمكنك  استخدام الموقع للتحقق من كلمات المرور الجديدة قبل استخدامها للتأكد من عدم تسريبها سابقًا.

 

ماهي البيانات الشائعة التي يتم تسريبها؟

تختلف أنواع البيانات التي يمكن أن تتسرب في حالة حدوث اختراق أو تسريب عبر الإنترنت. البيانات التي قد تكون معرضة للتسريب تعتمد على طبيعة الهجوم والهدف منه والجهة المنفذة للهجوم. 
من أبرز أنواع البيانات الشائعة التي يتم تسريبها:

  1. بيانات الدخول: تشمل عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور. تسريب هذه البيانات يعرض الحسابات لخطر الاختراق.
  2. البيانات الشخصية: مثل الأسماء، وتواريخ الميلاد، والعناوين، وأرقام وصور الهوية. قد تستخدم هذه البيانات في جرائم سرقة الهوية أو انتحال الشخصية .
  3. بيانات البطاقات الائتمانية: يمكن أن يشمل ذلك أرقام البطاقات، وتاريخ انتهاء الصلاحية، ورموز التحقق. تعد هذه البيانات هدفًا رئيسيًا للجرائم المالية.

 

مواقع شبيهة

تجدر الإشارة أن هناك خدمات أخرى شبيهة بـ Have I Been Pwned تقدم خدمات مماثلة لفحص التسريبات الأمنية وحماية الحسابات الشخصية، من بين هذه الخدمات:

  • 1Password Watchtower:  يعتبر جزءًا من تطبيق إدارة كلمات المرور 1Password، ويقوم بفحص كلمات المرور والبريد الإلكتروني من قاعدة بيانات التسريبات.
  • LastPass Security Challenge:  يقوم بتحليل كلمات المرور المحفوظة والتحقق من وجودها في قاعدة بيانات التسريبات.
  • Firefox Monitor: يقدمه متصفح Firefox، يسمح للمستخدمين بفحص عناوين البريد الإلكتروني والحصول على تنبيه عند حدوث تسريب لبياناتهم.

يعتبر Have I Been Pwned أداة قيمة لضمان أمان الحسابات الشخصية عبر الإنترنت، من خلال استخدامه بانتظام يمكن تعزيز الوعي بالسلامة الرقمية، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية بياناتك الشخصية من التسريبات المحتملة.

ومن المهم التذكير بضرورة استخدام كلمات مرور فريدة وقوية لا يمكن تخمينها بسهولة، وتفعيل خاصية المصادقة الثنائية لتعزيز أمان الحسابات على الإنترنت.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content