دليل استخدام الأدوات التقنية للتحقق من الصور على وسائل التواصل الاجتماعي

لأن الصورة تساوي ألف كلمة فمن الواجب التحقق من صحة ومصداقية المحتوى المرئي في منصات التواصل الاجتماعي قبل إعادة نشرها وقبل نقل المعلومات والأخبار، لأن هذه الصور قد تكون من مصادر غير موثوقة أو تم تعديلها بغرض نشر معلومات مضللة أو خاطئة، وذلك لضمان نشر وتبادل المعلومات بشكل آمن وموثوق والحفاظ على السلامة الرقمية.

يتضمن هذا الدليل الطرق الفعّالة للتحقق من صحة الصور، بما في ذلك الاستفادة من أدوات البحث المتاحة عبر الإنترنت والتحقق من المصدر والسياق المحيط بالصورة. بالإضافة إلى خطوات  تطبيق تقنيات التحقق لتفادي نشر المعلومات غير الصحيحة.

بشكل عام يمكن التحقق من الصور بإحدى الأساليب التالية:

البحث العكسي عن الصور 

 تقنية تستخدم للبحث عن مصادر ومعلومات متعلقة بصورة محددة على الإنترنت، تسمح عملية البحث العكسي بتحديد صورة معينة والعثور على صفحات الويب والمحتوى الذي يحتوي على نسخ مماثلة أو متشابهة مع تلك الصورة.

هذه التقنية توفرها محركات البحث المشهورة مثل Google, Yandex وأدوات تقنية مثل TinEye.

Google

بالإمكان استخدام Google Images  للبحث عن الصور باستخدام صورة محددة. يمكننا تحميل صورة من الجهاز الخاص بنا أو إدخال رابط الصورة على الإنترنت. يمكن الوصول إلى Google Images من خلال زيارة موقع Google والنقر على “صور” في شريط البحث.

خطوات البحث العكسي باستخدام Google Images

  • فتح محرك البحث Google
  • الانتقال إلى قسم الصور
  • تحميل الصوره المراد التحقق منها
  • الضغط على العثور على مصدر الصورة
  • تظهر النتائج وبالإمكان البحث ضمنها عن المصدر الأصلي للصورة اعتماداً على حجم الصورة وتاريخ النشر، والسياق المرتبط بالصورة التي يتم البحث عنها.



TinEye

إحدى الأدوات التقنية المستخدمة في التعرف على مصدر الصورة وتواريخ رفعها على الإنترنت، تظهر لك في النتائج معلومات عن التواريخ التي رُفعت فيها الصورة وروابط الصفحات التي رُفعت عليها.

خطوات البحث العكسي باستخدام TinEye

  • الدخول إلى موقع Tin Eye
  • سحب الصورة إلى المتصفح أو وضع الرابط في المستطيل المخصص للبحث.
  • البحث في النتائج والمعلومات الخاصة بالصورة.



جدير بالذكر أن الصورة  السابقة ليست من سوريا، في الحقيقة تم توليدها من خلال استخدام  تقنيات الذكاء الاصطناعي. يمكن قراءة المزيد حول التلاعب بالمحتوى الإعلامي ضمن هذا الدليل.

تحليل الصورة باستخدام البيانات الوصفية METADATA

البيانات الوصفية لصورة تشير إلى المعلومات التي تصف خصائص الصورة. يمكن أن تتضمن هذه البيانات الوصفية معلومات مثل العنوان والوصف والكلمات الرئيسية وتوقيت اللقطة ومكان التقاط الصورة ومعلومات الكاميرا المستخدمة والإعدادات الفوتوغرافية والإحداثيات الجغرافية والتوقيع الرقمي وما إلى ذلك. هناك الكثير من المواقع والأدوات التي تساعد على عرض البيانات الوصفية للصور.
في الصورة التالية جزء من البيانات الوصفية لصورة ما:


 وتحليل هذه البيانات الوصفية يساعد في التحقق من الصورة من خلال:

  • تحليل السياق: وصف الصورة والمعلومات الإضافية مثل التوقيت والمكان يمكن أن تساعد في تحليل السياق المحيط بالصورة.
  • التحقق من مصدر الصورة: معلومات الجهاز المستخدم في التقاط الصورة ونوع الكاميرا ونوع العدسة يمكن استخدامها للتحقق من أن الطرف الناشر للصورة هو فعلاً المصدر الأصلي للصورة.
  • التحليل الجغرافي: إذا تم تضمين إحداثيات جغرافية في البيانات الوصفية، يمكن استخدامها لتحديد مكان التقاط الصورة، وهو مفيد أيضاً في سياق تحليل الصور.
  • الكشف عن التعديل: من البيانات الوصفية التي تكون مرافقة للصورة بيانات تسمى “EXIF” اختصار ل”Exchangeable image file format” أو بالعربية (تنسيق ملف الصورة القابل للتبديل) وتتضمن معلومات عن البرمجيات التي استُخدمت لإجراء أي  تعديل على الصورة.

Fotoforensics

أداة لتحليل الصورة ومراجعة البيانات الوصفية، يستخدم  هذا الموقع الأسلوب الحراري في تحديد مجالات التلاعب في الصور ويوضحها من خلال تلوين مناطق التلاعب، بشكل أوضح عند إدراج صورة في هذه الأداة تقوم بعرض مخطط حراري للصورة، في حال تضمن هذا المخطط نقاط بيضاء فهذا مؤشر لوجود تعديل، يمكنك الانتقال إلى قسم الـ METADATA، ثم إلى EXIF، ثم بالبحث عن Software يمكن معرفة الأداة التي تم تعديل الصورة من خلالها.

خطوات التحقق من صورة باستخدام Fotoforensics

  • الدخول إلى موقع Fotoforensics
  • اختيار الصورة من الجهاز أو إدراج رابط الصورة في المستطيل المخصص
  • معاينة المخطط الحراري أو تحليل البيانات الوصفية


بعد تحميل الملف ستظهر النتيجة كالآتي:


بعد الانتقال إلى METADATA  ننتقل إلى قسم EXIF ونبحث عن العنصر Software لمعرفة الأداة التي تم التعديل من خلالها


بالإمكان الانتباه إلى أنه هناك عدد كبير من عناصر البيانات الوصفية التي يمكن الاعتماد عليها لتحليل الصورة، هنا تجدر الإشارة إلى أن الصور المرسلة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي أو الصور المحملة على المواقع عدة مرات لن تعيد نفس عناصر البيانات الوصفية، ذلك لأن هذه الصور تخضع لعملية ضغط لتقليل الحجم وبالتالي سيتم حذف عدد كبير من عناصر البيانات الوصفية.

التحقق من الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

إن التقنيات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي المستخدمة في إنتاج الصور تثير العديد من التحديات والمخاطر، يمكن لهذه التقنيات أن تستخدم في إنشاء صور تبدو وكأنها حقيقية بشكل مذهل، الأمر الذي يترتب عليه مخاطر متعددة، بدءًا من انتشار المعلومات المضللة مروراً باستخدامها في الاحتيال والاختراق وصولاً إلى تأثيرها على الخصوصية والأمان، مما يستدعي الحاجة إلى الاهتمام بشكل أكبر بالتحقق من الصور ومواكبة الأدوات الفعالة في هذا المجال.

بالرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل في اتجاه تطوير أدوات لكشف المحتوى المُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي إلا أن النتائج ليست على قدر المأمول في الوقت الحالي. ومع الانتشار الواسع للصور المعدلة يجب علينا الاستفادة من أية أداة تساعد في مواجهة هذا المحتوى. من الأدوات التي أظهرت فاعلية مؤخرا أداة AI or Not

AI or Not

خطوات التحقق من الصور باستخدام AI or Not

  • الانتقال إلى موقع AI or Not
  • بالإمكان إدراج صورة أو تحميلها من الجهاز أو لصق رابط الصورة المراد التحقق منها

ستظهر بعدها النتيجة كما هو موضح في الصورة التالية:


**ملاحظة** قد يكون هناك حاجة لتشغيل VPN أثناء استخدام AI or Not

يمكن قراءة الدليل التالي للمزيد حول التحقق من المعلومات النصية على منصات التواصل الاجتماعي، والدليل التالي للتعرف على  العديد  من الأدوات الخاصة بالتحقق من الفيديوهات.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content