كيفية استخدام إضافة Mailvelope لتشفير رسائل البريد الإلكتروني؟

تعتبر إضافة ميل ڤيلوب/ Mailvelope حلٍ قوي وسهل الاستخدام لتشفير رسائل البريد الإلكتروني. تعتمد الإضافة على تقنيات التشفير الموثوقة، مثل PGP (Pretty Good Privacy)، لتوفير طبقة إضافية من الحماية. يمكن استخدامها مع العديد من خدمات البريد الإلكتروني المشهورة، مما يجعلها خياراً مرناً لحماية المراسلات الحساسة.

ماهي ميزات ميل ڤيلوب/ Mailvelope؟

  • توفر إضافة ميل ڤيلوب/ Mailvelope تشفيراً من طرف إلى طرف لرسائل البريد الإلكتروني والمرفقات والملفات، هذا يعني أنه لا يمكن لأي شخص آخر قراءة محتوى الرسائل إلا الطرف المُرسل والمُستلم، حتى مزود خدمة البريد الإلكتروني لا يمكنه الاطلاع على محتوى رسالتك.
  • تستخدم هذه الإضافة معيار OpenPGP الذي يعتمد على تشفير بالمفتاح العام والخاص، أي لديك مفتاحان، مفتاح عام يمكن مشاركته مع الآخرين، ومفتاح خاص يجب حفظه بشكل سري. الرسائل تُشفر بالمفتاح العام للمستلم، ويُفك تشفيرها بالمفتاح الخاص للمستلم.
  • تتوافق إضافة Mailvelope مع برامج وخدمات أخرى تستخدم OpenPGP مثل GPG4Win و GPGTools و Enigmail  و Protonmail  وغيرها، هذا يعني أنه يمكن التواصل بشكل آمن مع مستخدمي هذه البرامج والخدمات دون الحاجة إلى تغيير البريد الإلكتروني أو الإضافة.
  • تخضع إضافة Mailvelope للعديد من الاختبارات الأمنية والدورية، للتأكد من موثوقيتها وسلامتها. كما تحترم إضافة Mailvelope معايير حماية البيانات الشخصية المطلوبة من قبل اللوائح الأوروبية.

 

خطوات استخدام إضافة Mailvelope

الخطوة الأولى: هي تثبيت إضافة Mailvelope على المتصفح، باستخدام أحد هذه الروابط:

Mailvelope لجوجل كروم 

Mailvelope لموزيلا فايرفوكس 

Mailvelope مايكروسوفت إيدج 

الخطوة الثانية: هي فتح إضافة Mailvelope من أيقونتها في الزاوية العلوية للمتصفح. ستظهر شاشة الإعداد التي تساعد على إنشاء حساب أو استيراد مفتاح.


عند استخدام الإضافة للمرة الأولى يجب إنشاء حساب على Mailvelope ثم توليد مفتاح التشفير الخاصة بك. 

 

الخطوة الثالثة: هي تصدير مفتاحك العام لمشاركته مع الآخرين واستيراد مفاتيح الآخرين إلى Mailvelope. لتصدير مفتاحك العام اضغط على إدارة المفاتيح وثم تصدير.

تظهر لنا النافذة التالية، نختار المفتاح العام ونضغط على حفظ


لإضافة المفاتيح العامة للآخرين نضغط على إدارة المفاتيح ومن ثم استيراد, ونختار ملف المفتاح العام الذي تمت مشاركته معنا

الخطوة الرابعة: هي تشفير وفك تشفير الرسائل باستخدام إضافة Mailvelope. ستظهر أيقونة إضافة Mailvelope في شاشة كتابة الرسالة، عند النقر عليها ستفتح نافذة جديدة لكتابة الرسالة المشفرة، كما ستظهر أيقونة إضافة Mailvelope على الرسائل المشفرة في صندوق الوارد، عند النقر عليها، ستفتح نافذة جديدة لعرض الرسالة التي تم فك تشفيرها.

تعتبر  إضافة Mailvelope خيارًا موثوقًا لتحسين الأمان في عالم الاتصالات الإلكترونية، ويمثل هذا النوع من التشفير حلاً فعّالًا للأفراد والمنظمات التي تهتم بخصوصيتها وأمان محتوى رسائلها، لسهولة الاستخدام والتكامل الجيد مع خدمات البريد الإلكتروني.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content