إرشادات التخزين السحابي الآمن

في ظل ازدياد الهجمات و التهديدات الإلكترونية، والتي تستهدف البيانات والملفات الحساسة للمستخدمين والمستخدمات، تزداد أهمية الاعتماد على خدمات التخزين السحابي.

يشير التخزين السحابي إلى تخزين البيانات والملفات على خوادم الإنترنت بدلاً من تخزينها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الخوادم المحلية. 

من خلال هذا الدليل نتعرف على بعض الممارسات الخاطئة التي يتم اتباعها أحياناً من قبل النساء، ومن الممكن أن تشكل تهديداً رقمياً على حياتهن وعلى البيانات المخزنة سحابياً، ونشارك معكنّ نصائح رقمية  للحد من المخاطر الرقمية التي تتعرض لها النساء أثناء استخدام خدمات التخزين السحابي، وخطوات التخزين السحابي الآمن للملفات والبيانات الحساسة.

ممارسات يجب تجنبها عند استخدام خدمات التخزين السحابي: 

  1. استخدام حساب يمتلكه شخص آخر: مثلاً أن يتم إنشاء الحساب بمساعدة شخص آخر، ولا يتم تغيير كلمة المرور بعد تقديم هذه المساعدة، لذلك من الواجب تغيير كلمة المرور مباشرة.
  2.  استخدام كلمة مرور سهلة التخمين: عدم وضع كلمة مرور قوية يسهّل عملية الوصول غير المصرح لحساباتك وبياناتك الشخصية، أو قد تكون كلمة المرور سهلة التخمين، على سبيل المثال يجب الابتعاد عن استخدام تاريخ ميلادك أو اسم مدينتك أو اسم أحد أفراد عائلتك ضمن كلمات المرور،  يفضل استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور حيث يوفر اقتراحات لكلمات قوية ويحفظها بشكل آمن. 
  3. تسجيل الدخول إلى حساباتك الشخصية من خلال أجهزة عامة: على سبيل المثال، فتح واستخدام حسابك الخاص على جهاز العمل، قد يعرض ملفاتك وبياناتك وصورك الشخصية للاختراق، خصوصاً عند تفعيل المزامنة التلقائية للصور الملتقطة بالكاميرا أو ملفات الاستديو لحفظها على خدمات التخزين السحابي مثل خدمة صور غوغل Google photos .
    حيث إن أجهزة  بعض النساء تم فيها تفعيل مزامنة الصور والفيديوهات على Google photos وتم اكتشاف ذلك عند امتلاء المساحة التخزينية للسحابة وعدم القدرة على مشاركة الملفات وإرسال الإيميلات المهمة، لذلك ينصح بإيقاف مزامنة الصور الملتقطة بالكاميرا على السحابة، وعدم استخدام الحساب الشخصي على أجهزة العمل.
  4.  استخدام خدمة أو شركة غير موثوقة بتقديم الخدمات السحابية: يجب التأكد دوماً من الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابي، وقراءة سياسة الخصوصية والأمان، هل تعرضت هذه الشركة لاختراقات رقمية أو تم تسريب بيانات المستخدمين/ات سابقاً؟ هل يتم استخدام التشفير لحفظ البيانات والمعلومات على خوادم هذه الشركة. 
  5. حفظ البيانات الحساسة بشكل غير مشفر: يجب تشفير البيانات الحساسة مثل الوثائق والملفات الشخصية، ومن ثم رفعها على موقع التخزين السحابي، لمنع تسريبها في حال تم الوصول لها من أشخاص غير مصرح لهم، خصوصاً عن طريق هجوم الهندسة الاجتماعية.
  6. فتح الحساب على أكثر من جهاز مع إمكانية وصول شخص آخر لأحد هذه الأجهزة، لذلك يجب فحص إعدادات الحساب والتأكد من الأجهزة التي سجلت دخول منها على حسابك وإزالة أي جهاز غير شخصي أو مجهول. 
  7.   عدم الإلمام بخيارات مشاركة الملفات السحابية وصلاحيات الوصول: قبل مشاركة أي ملف  على السحابة أو رابط مع طرف آخر، يجب التأكد من خيارات إذن الوصول والصلاحيات المتاحة لكل شخص ضمن الملف، وتفادي مشاركة روابط أخرى تحوي بيانات حساسة تمنح  إمكانية الوصول إليها لأشخاص غير مصرح لهم بمعرفة هذه  المعلومات. ومن الضروري التأكد من نوع الملفات والصلاحيات قبل مشاركة الرابط  وإرساله إلى أي  طرف. 
  8. استخدام الحساب (الإيميل) للاشتراك بالألعاب: من الممكن أن تصل هذه الألعاب إلى معلومات وبيانات حساسة لصاحبة الحساب المخزنة على السحابة، خاصة الألعاب الموجودة على أجهزة الوالدين، ويستخدمها الأطفال حيث يقومون من دون انتباه بمنح بيانات الحساب إلى شخص آخر أو تبادل الحسابات بين اللاعبين مما يساهم في إمكانية وصول أشخاص غير مصرح لهم إلى جميع حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بالحساب الأساسي، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى الملفات والمعلومات المخزنة على السحابة و جهات الاتصال.
  9. عدم استخدام المصادقة الثنائية: توفر المصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين) طبقة  أمان إضافية في حال تم اختراق كلمة المرور عن طريق الهندسة الاجتماعية أو هجمات القوة العمياء. يجب التأكد من تفعيل هذه الميزة على جميع الحسابات، مع ضرورة الانتباه لمخاطر مشاركة رموز المصادقة الثنائية مع أي طرف.
  10. نسيان أو فقدان كلمة المرور للحساب الذي تم تخزين معلوماتك وملفاتك عليه يؤدي إلى فقدان هذه البيانات، لذلك يجب استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور وتفعيل إجراءات استرداد الحساب كبريد الاسترداد أو رقم الهاتف أو سؤال الأمان.

لمعرفة المزيد حول زيادة الأمان عند استخدام خدمات التخزين السحابي يمكن قراءة المقال هنا. 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content