كيف أرسل بريداً مشفراً باستخدام بروتون ميل Proton Mail؟ 

تعتبر المعلومات التي يتضمنها البريد الإلكتروني من أخطر المعلومات المتبادلة بين الأفراد والمؤسسات، لما تحتويه من معلومات حساسة وأسرار أو ملفات سرية ومهمة, لذا من الواجب الحرص على هذه المعلومات وتناقلها بشكل مشفر وآمن، وهنا يبرز دور خدمة بروتون ميل “Proton Mail” كأحد الخيارات الآمنة والموثوقة. 

للتعرف على تقنية تشفير البريد الإلكتروني التي يقدمها موقع بروتون ميل “Proton Mail” في الدليل التالي نشرح كيفية إعداد واستخدام بروتون ميل “Proton Mail” على جهاز الحاسوب والهاتف، حيث تجدر الإشارة أنه يمكن استخدام هذه التقنية بشكل مجاني لتشفير البريد الإلكتروني للحفاظ على خصوصية وأمان الرسائل المرسلة من قبل المرسل والمستلم.

يتيح الاشتراك المجاني في الموقع الحصول على معرف بريد خاص بك يقوم بتشفير رسائلك وقفلها قبل إرسالها بينما تتوفر أيضاً بعض الخيارات المدفوعة الأخرى التي تزيد من الميزات للحساب.


كيفية إنشاء حساب على بروتون ميل 

يمكن اتباع الخطوات التالية لإنشاء حساب بريد إلكتروني جديد على  بروتون ميل “Proton Mail”:

الخطوة 1: الوصول لموقع بروتون ميل Proton Mail:

يمكن استخدام أي متصفح إنترنت للوصول للموقع الرسمي لـ بروتون ميل Proton Mail والدخول إليه.


الخطوة 2: التسجيل والاشتراك:

لإنشاء حساب مجاني على بروتون ميل “Proton Mail” نختار  إنشاء حساب مجاني Create a free account.


ثم نختار Get Proton for free، لنبدأ بإعداد الحساب الخاص بنا ووضع المعلومات من اسم المستخدم وكلمة المرور وتكرارها للتأكيد.


وبعدها تأتي مرحلة التحقق من الحساب من خلال البريد الإلكتروني الخاص بنا أو من خلال رقم الهاتف، فنقوم بإدخال أحدهما ونضغط على Get verification ليصل كود التحقق بالطريقة التي تم اختيارها سواء كان رقم هاتف كرسالة نصية SMS أو بريد إلكتروني. 

بعد الحصول على رمز التحقق  تتم كتابته في المكان المخصص ونضغط على  تحقق أو  verify، ومن ثم نختار اسم الحساب الذي سيظهر لدى الآخرين، كما هو موضح في الصور التالية:

 

 

 

 

 

 

 

ولزيادة أمان حسابنا نضيف رقم الهاتف إن لم نكن قد أضفناه أو نختار فيما بعد/ Maybe later  لإضافته لاحقاً.

 

 

الخطوة 3: البدء بالمراسلة المشفرة:

بعد إعداد معلومات الحساب والاشتراك يظهر خيار اختياري وهو ربط حسابك على Gmail مع حساب بروتون ميل “Proton Mail” لتظهر جميع رسائل بريدنا ضمن بروتون ميل.

وأصبح بروتون ميل “Proton Mail” جاهزاً للمراسلة مع الآخرين من خلال واجهته البسيطة والواضحة.

لبدء التواصل الآمن يمكن الضغط على رسالة جديدة New Message لإرسال أول رسالة مشفرة من حسابنا الجديد على بروتون ميل “Proton Mail”.

وضمنها نكتب اسم المستلم وموضوع رسالتنا ومضمونها وإضافة مرفقات إن كانت الرسالة تحوي أي ملف كملحق. قبل الإرسال نلاحظ وجود أيقونة قفل في أسفل النافذة حيث ستتم عملية تشفير الرسالة من خلال تفعيل زر القفل للرسالة ووضع كلمة سر لها وتلميح إن كان يلزم.

 

بعد وضع كلمة المرور والتلميح المناسب لها، نضغط على Set encryption/ ضبط التشفير،  ليتم تفعيل القفل الأخضر بجانب اسم بريد المستلم وبذلك تكون عملية تشفير الرسالة قد اكتملت ويمكن الضغط على  إرسال Send لتصل للطرف الآخر بشكل مشفر.

 

بعد وصول الرسالة للمستلم ستصل بشكل مشفر ولن يستطيع المستلم أو أي أحد آخر الوصول لمحتواها إلا من خلال وضع كلمة المرور التي تم تعيينها من قبل المرسل، ويتم هذا الأمر من خلال الضغط على  فتح الرسالة/ Unlock message.

وبعد وضع كلمة المرور واختيار  قراءة الرسالة/ Read message، سيتم  إظهار محتوى الرسالة والوصول للمرفقات داخلها.

يمكن أيضاً الرد على الرسالة بشكل مشفر من قبل المستلم من خلال الضغط على الرد بأمان/ Reply securely.

أيضاً نلاحظ خيار انتهاء صلاحية الرسالة Expiration time والذي من خلاله يمكن تحديد وقت محدد لحذف الرسالة بشكل تلقائي.



فيظهر على الرسالة توقيت صلاحية الرسالة والذي يبقى ظاهراً عند المرسل والمستلم حتى حذف الرسالة.

 

 يمكن اتباع الخطوات التالية لإعداد تطبيق بروتون ميل “Proton Mail”على الهاتف:

الخطوة  الأولى: تنزيل التطبيق

قبل البدء في استخدام بروتون ميل “Proton Mail”، يجب أن تقوم بتنزيل التطبيق من متجر التطبيقات المناسب لجهاز الهاتف الخاص بك “App Store” أو “Google Play“.

إذا كان متجر جوجل بلاي محظوراً في بلدك بالإمكان تحميل تطبيق بروتون vpn بشكل مباشر من موقع GitHub عبر الرابط التالي https://github.com/ProtonVPN/android-app/releases، ثم الضغط على  ProtonVPN-4.9.40.5.apk لتحميل ملف تثبيت التطبيق، أو الإصدار الأحدث في حال توفره.


الخطوة الثانية : التسجيل والاشتراك

بعد تنزيل التطبيق وفتحه يجب تسجيل دخول أو إنشاء حساب جديد على بروتون ميل”Proton Mail”، حيث لا تختلف عملية التسجيل والاشتراك بين الهاتف والحاسوب التي تم شرحها مسبقاً.

بل ويمكننا فتح الحساب نفسه الذي قمنا بإنشائه من خلال الحاسوب وتسجيل الدخول من خلاله على الهاتف والعكس صحيح أيضاً ليتم التراسل بنفس الحساب المشفر من خلال الحاسوب والهاتف في الوقت ذاته.

الخطوة الثالثة : البدء بالمراسلة المشفرة

واجهة البرنامج في تطبيق الهاتف وخياراته لا تختلف عما تم ذكره في الأعلى في خطوة التراسل المشفر عن طريق متصفح الحاسوب.

تهانينا أصبح لديك بريد إلكتروني مشفر يمكنك من إرسال الرسائل بشكل آمن لحماية محتواها والحفاظ على خصوصية بياناتك ومعلوماتك.

ينصح فريق سلامتك بالتأكد من حماية حساباتك وبريدك المشفر من خلال اختيار كلمة مرور  قوية, وتفعيل المصادقة الثنائية (التحقق بخطوتين) بما فيه من خيارات كرقم الهاتف وتطبيق المصادقة والرموز الاحتياطية. من المفضل إنشاء بريد الكتروني منفصل خاص بالعمل، وبريد إلكتروني للأمور الشخصية.  وتفعيل كافة خطوات الأمان المتاحة لنا ضمن الموقع الذي قد أنشأنا عليه حسابنا.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content