تحذير!  يجب إعادة تعيين كلمة مرور AnyDesk

كشفت شركة AnyDesk، يوم الجمعة الماضي عن تعرضها لهجوم إلكتروني أدى إلى اختراق أنظمة الإنتاج الخاصة بها. وقالت الشركة الألمانية إن الحادث الذي اكتشفته بعد تدقيق أمني، ليس هجومًا ببرنامج فدية، وأنها أخطرت السلطات المختصة.

وكخطوة أمنية ومن باب الحذر، قامت AnyDesk بإلغاء جميع كلمات المرور، وحثت جميع مستخدمي خدمات AnyDesk على تغيير كلمات المرور. كما توصي أيضاً بتنزيل أحدث إصدار من البرنامج، والذي يأتي مع شهادة توقيع رمز جديدة.
ينصح فريق سلامتك جميع مستخدمي ومستخدمات برنامج  AnyDesk بضرورة تغيير كلمة المرور للحساب والتأكد من تعيين كلمة مرور قوية وعدم استخدام نفس كلمة المرور على أكثر من حساب. 

ولم تكشف AnyDesk متى وكيف تم اختراق أنظمة الإنتاج الخاصة بها. من غير المعروف حاليًا ما إذا كانت أية معلومات قد سُرقت بعد الاختراق، ومع ذلك أكدت أنه لا يوجد دليل على أن أي أنظمة للمستخدم النهائي قد تأثرت.

ويأتي هذا الكشف بعد يوم واحد من إعلان Cloudflare أنه تم اختراقها باستخدام بيانات اعتماد مسروقة للوصول غير المصرح به إلى خادم Atlassian الخاص بها والوصول في النهاية إلى بعض الوثائق وكمية محدودة من رمز المصدر.
و في آخر تحديث بعد هذا الهجوم، أكدت AnyDesk أن برنامجها  أصبح آمناً للاستخدام، موضحة أن جميع إصدارات أداتها التي تم الحصول عليها من “مصادر رسمية” تظل آمنة للاستخدام. كما أوصت بتنزيل أحدث الإصدارات 7.0.15 و8.0.8.

نصائح وإرشادات لاستخدام AnyDesk بشكل آمن: 

  • التأكد من تحديث البرنامج إلى أحدث إصدار دائماً.
  • بما أن البرنامج يسمح لطرف ثانٍ بالدخول إلى جهازك يجب الحرص على أن يكون الطرف الآخر هو شخص متخصص وموثوق ومعروف، وعدم السماح للأشخاص غير الموثوقين بالدخول إلى جهازك.
  • رمز الوصول هو المفتاح للاتصال بأجهزتك، يجب التأكد من ألا يتعرض هذا الرمز للوصول غير المصرح به.
  • عند الانتهاء من الجلسة، التأكد من تسجيل الخروج لضمان أمان جهازك.


المصدر

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content