مقارنة بين خدمات التخزين السحابية من زاوية الأمان الرقمي

نتعامل يومياً مع حجم كبير من البيانات كالمستندات والصور ومقاطع الفيديو والموسيقى، والتي نسعى للحفاظ عليها بشكل آمن، ولكن ليس سهلاً تحقيق ذلك دائمًا. فأقراص التخزين معرضةٌ للتلف، هذا يجعل التخزين المحلي معرضًا للمخاطر، ويمكن أيضًا فقدان الأجهزة المحمولة أو  حتى سرقتها. يظهر النسخ الاحتياطي للبيانات على الإنترنت باستخدام خدمات التخزين السحابي كطريقة ممتازة لحماية البيانات من الضياع. في الوقت الحالي هناك العديد من الخدمات الرائدة التي يميل المستخدمون إليها؛ مثل غوغل درايف ودروب بوكس ووان درايف وآي كلاود.

 في هذا المقال سنلقي نظرة على هذه الحلول الشائعة للتخزين، لفهم مدى أمان الخدمات المقدمة.

 

الجدول المرفق يوضح الفروق بين خدمات التخزين السحابي المتنوعة: 

 

أفضل الممارسات لاستخدام خدمات التخزين السحابي:

هناك الكثير من الأسئلة المتعلقة بخصوصية البيانات المقدمة من قِبل خدمات التخزين السحابي الشهيرة. عدم وجود تشفير من الطرف إلى الطرف يعني أنه يمكنك فقط أن تعوّل على موثوقية موفر الخدمة لتخزين وحماية بياناتك، حيث هناك دائمًا احتمال بأن تستطيع بعض الحكومات  والأطراف الثالثة الوصول إلى البيانات باستخدام أمر قضائي.

أن تكون خدمات التخزين السحابي المذكورة أعلاه حلاً مقبولًا بالنسبة لك أم لا، فذلك يعتمد إلى حد كبير على ظروفك الشخصية. إذا كان الأمر بالنسبة لك آمنًا بما فيه الكفاية أن تسمح لـ Google أو Microsoft أو Dropbox بتخزين وحماية مستنداتك بتشفير عنك، فلا تتردد في استخدام تلك الخدمات. أما إذا كنت حقًا تقدر الخصوصية، فإن الأفضل دائمًا البحث عن بدائل مفتوحة المصدر مع تشفير من الطرف إلى الطرف.

استخدام خدمات التخزين السحابي بشكل آمن

ينصح فريق سلامتك باتباع الخطوات التالية عند اختيار أي خدمة للتخزين السحابي :

  •  اختيار كلمة مرور قوية وفريدة. يتطلب كل حساب لديك كلمة مرور قوية وفريدة للحفاظ على أمانه بشكل حقيقي. عدم القيام بذلك قد يترك بياناتك عرضة لهجوم تصيُّد البيانات أو هجوم تكهّن كلمة المرور.
  •  استخدام التحقق بخطوتين. كلمة المرور هي المفتاح لجميع مستنداتك، وهذا يعني أن أي شخص يتمكن من كسرها – أو تخمين كلمة المرور – سيكون قادرًا فورًا على الوصول إلى ملفاتك. التحقق بخطوتين يوفر لك طبقة إضافية من الحماية التي تمنع القراصنة من الوصول إلى بياناتك.
  •  بشكل افتراضي يتم تعيين الملفات التي تقوم بإنشائها في Google Drive، OneDrive، iCloud، وDropbox كخاصة. ومع ذلك إذا قررت مشاركة وصولٍ إلى ملف أو مجلد مع شخص ما باستخدام رابط، فإنه من الممكن أن يشارك هذا الشخص الطرف الثالث تلك الملفات أو المجلد مع شخص آخر. لهذا السبب من المهم دائمًا التفكير  مع من تشارك الوصول إلى بياناتك وكيفية ذلك، ولماذا؟.
  • -استخدام برامج لتشفير بياناتك من قِبل طرف ثالث (مثل فيراكريبت) قبل رفعها إلى خدمة تخزين السحابة عبر الإنترنت. تشفير البيانات قبل رفعها إلى الخدمة يعني أنك وحدك تمتلك المفتاح للبيانات. ومع ذلك لست مضطراُ لهذه النهج، خاصةً مع وجود خدمات ذوات مصدر مفتوح متاحة في السوق تقدم تشفيرًا من الطرف إلى الطرف.

مصادر:

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content