سلامتك الرقمية بإيدك، ماهو مفتاح YubiKey ؟

تحدث الانتهاكات والاختراقات الرقمية بسبب هفوات بسيطة مثل النقر على رابط احتيالي دون التحقق من مصدره. يعدّ مفتاح يوبي كي/ YubiKey  أحد الحلول التقنية المبتكرة التي تهدف إلى تعزيز أمان الحسابات وحماية المعلومات الرقمية من الاختراق، وهو نوع من مفاتيح الأمان الثنائية ( Universal 2nd Factory) التي تهدف إلى  تعزيز الأمان الرقمي، والتحقق من الهوية قبل تسجيل الدخول إلى أي حساب.  

يتميز هذا المفتاح بتصميمه البسيط وسهل الاستخدام، حيث يعمل على تأكيد هوية المستخدم أو المستخدمة من خلال الضغط على زر واحد يعتمد على بصمة الأصبع. يعمل مفتاح يوبي كي/YubiKey على منع الوصول غير المصرح به إلى حساباتك ويحميها من الاختراقات  والتهديدات الرقمية. في هذا المقال نلقي نظرة على أبرز مزايا هذا المفتاح، وكيف يساهم استخدامه في تعزيز الأمان الرقمي.

مزايا  مفتاح يوبي كي/YubiKey:

  • سهولة الاستخدام، حيث لا يتطلب الاعتماد على هذا المفتاح لتأمين الحسابات معرفةً رقمية وتقنية عميقة، كل ما عليك فعله هو لمس المفتاح عند تسجيل الدخول لحسابك.
  • الأمان العالي من خلال توفير طبقة أمان إضافية للحسابات، مما يجعل من الصعب اختراق حسابك.
  • الموثوقية وعدم الحاجة إلى استخدام المفتاح في كل مرة لتسجيل الدخول إلى حسابك. مجرد التحقق من التطبيق يمكن أن يظل المفتاح معتمداً.
  • إمكانية استخدامه على أكثر من منصة وأجهزة متعددة: يدعم المفتاح العديد من المنصات الرقمية، ويمكن استخدام نفس المفتاح على أكثر من منصة أو جهاز.
  • الاعتماد الثنائي على مفتاح YubiKey وكلمة المرور المعتادة تزيد من صعوبة اختراق الحسابات. 
  • لا يحتاج إلى بطارية أو الاتصال بشبكة الإنترنت.

ماذا لو ضاع المفتاح؟

تنصح شركة Yubico الجميع بضرورة الحصول على مفتاح أساسي ومفتاح احتياطي وتسجيلهم على حساباتك، بالإضافة إلى تطبيق المصادقة الخاص ب Yubico والذي يوفر خاصية توليد رموز لتسجيل الدخول إلى المنصات والخدمات الإلكترونية.
توفر شركة Yubico بشكل مجاني مفاتيح الأمان للأفراد والمنظمات الأكثر عرضة لخطر الهجمات الرقمية، مثل الصحفيين والصحفيات، والمنظمات الإنسانية وغير الربحية أو المنظمات والمبادرات التي تدعم البحث في المجال التقني. مع كل مفتاح يتم شراؤه من قبل الشركة يتم تقديم عشرين مفتاحاً للأشخاص والمؤسسات الأكثر عرضة للمخاطر الرقمية. 

في حال كنت من الأشخاص أو المنظمات والمبادرات غير الربحية الأكثر عرضة للانتهاكات الرقمية يمكنك التقدم للحصول على مفتاح من خلال  تعبئة الرابط التالي والمتاح على الموقع الرسمي لشركة Yubico.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content