نصائح رقمية لحماية صفحات الفيسبوك

تُعتبر صفحات فيسبوك والمجموعات المغلقة أو العامة العائدة للمنظمات أو الجمعيات منصّات أساسية للتواصل والتفاعل مع جمهورهم. كما أن استخدام هذه الصفحات بشكل فعّال يمكن أن يسهم في رفع الوعي حول القضايا المجتمعية والترويج للخدمات التي تقدمها المبادرات والمنظمات المحلية. 

تعتمد النساء في سوريا على هذه المنصة كوسيلة أساسية لنشر الأخبار والتحديثات الخاصة ببرامج وأنشطة مبادراتهن أو مراكزهن، أو للترويج وبيع منتجاتهن الحرفية.
أصبحت تلك الصفحات هدفاً للهجمات الإلكترونية المتكررة وسرقة المعلومات، ومع تزايد هذه الهجمات تتزايد أهمية العمل على تعزيز مفهوم الممارسات الرقمية الإيجابية.

من خلال عمل فريق سلامتك على تعزيز السلامة الرقمية، رصدنا العديد من الفجوات التي يغفل عنها البعض حين إنشاء تلك الصفحات أو المجموعات، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى خسارة الوصول إلى هذه الحسابات أو اختراقها ولاحقاً التهديد والابتزاز بنشر البيانات والمعلومات الشخصية.  إن حماية هذه الصفحات ليست مجرد واجب، بل هي ضرورة ملحة تتطلب تطبيق استراتيجيات أمان فعّالة.
نوفر في هذا المقال مجموعة من النصائح التي يتعين على المسؤولات عن إدارة هذه الصفحات اتباعها لحماية معلوماتهن وبيانات الفئات المستفيدة من الخدمات المقدمة من قبل هذه المراكز أو المنظمات. 

الأسباب الشائعة لاختراق صفحات يتم إنشاؤها وإدارتها من قبل النساء :

1) الاستهداف التمييزي: يمكن أن يكون الاستهداف لصفحات نسائية ناتجاً عن تحيز جنسي يستهدف النساء أو المؤسسات التي تديرها النساء. فتتعرض الصفحات  لهجوم رقمي ممنهج قائم على النوع الاجتماعي،بهدف تهميش دور النساء في المجتمعات المحلية.
2) حملات تشهير رقمية: غالباً ما تواجه المسؤولة عن الصفحة أو المؤسسة النسائية محاولات تشويه السمعة أو التشهير. كما تتعرض الصفحات التي تتم إدارتها من قبل النساء لحملات تشهير رقمية من خلال نشر معلوماتهن الشخصية أو نشر محتوى خاص بالمسؤولات عن هذه الصفحات دون إذن. بالإضافة إلى استهداف النساء بشكل فردي من خلال المضايقة والتحرش الرقمي عبر صفحاتهن الشخصية وتوجيه هجمات إلكترونية لاختراق حساباتهن الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي للحد من  نشاطهن الرقمي. 

3) تسليط الضوء على قضايا نسائية: الصفحات النسائية قد تتعرض للهجمات إذا كانت تعمل على تسليط الضوء على قضايا نسائية حساسة أو قضايا تتعلق بالتمكين وبناء القدرات والمهارات على المستوى المهني والشخصي.
4) ضعف المعرفة الكافية بالمهارات التقنية والرقمية: تساهم محدودية المعرفة لدى النساء بمفهوم الأمان الرقمي وكيفية حماية وتأمين الحسابات، بزيادة الانتهاكات والتهديدات الرقمية، ما يجعل هذه الصفحات عرضة للاختراق بشكل أكبر. وقد يكون هناك نقص في التوعية الرقمية بين بعض النساء، مما يجعلهن أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية. فالتوعية والممارسات الرقمية الصحيحة تلعب دورًا مهمًا في تقليل هذه المخاطر.
6) الاهتمام الإعلامي: تلقى بعض الصفحات النسائية اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا، مما يزيد من احتمالية استهدافها من قبل مهاجمين يرغبون في إسكات صوت النساء والتقليل من قيمة جهدهن وعملهن ضمن المجتمع.

7)  غياب سياسات الأمان الرقمي: عدم اعتماد سياسات أمان رقمي جدية وقوية لحماية هذه الصفحات أو المجموعات على منصة فيسبوك يساهم في زيادة خطر التعرض للاختراق وسرقة هذه الصفحات.

أهمية تأمين صفحات فيسبوك للمراكز النسائية:

  •  حماية المعلومات الحساسة: يحتوي حساب فيسبوك للمركز النسائي على معلومات حساسة قد تتعلق بالنشاطات والفعاليات النسائية، وحمايتها ضرورية لتجنب التسريبات أو الاستخدام غير المصرح به.
  • الحفاظ على سمعة المنظمة أو المركز:تحتل وسائل التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في بناء الصورة وسمعة المؤسسات المحلية والدولية. الحماية من هجمات القرصنة تسهم في الحفاظ على السمعة الإيجابية.
  • التفاعل الآمن مع الجمهور: يساعد تأمين الصفحة على تعزيز التفاعل مع الجمهور بشكل آمن وموثوق، مما يعزز التواصل الفعّال مع الفئة المستهدفة.


الإجراءات الضرورية لحماية صفحات فيسبوك:
1) استخدام كلمات مرور قوية: تأكدي من استخدام كلمات مرور قوية وغير قابلة للتخمين، وتحديثها بشكل دوري.

2) التحقق بخطوتين والمصادقة الثنائية: فعّلي خاصية التحقق بخطوتين لإضافة طبقة إضافية من الأمان.

3) تأمين البريد الإلكتروني المرتبط بالصفحة: تأكدي أن الصفحة مرتبطة ببريد إلكتروني خاص بها وغير تابع لأي شخص آخر، والتأكد من الأجهزة التي سجلت دخولاً لهذا البريد بشكل دوري، وتأمين هذا البريد بكلمة مرور قوية وتشغيل المصادقة الثنائية لضمان عدم الوصول غير المصرح به من أي شخص، ولضمان إمكانية الوصول المستمر للصفحة من قبلك.

4)  إدارة صلاحيات المشرفين: قومي بتعيين صلاحيات محددة للمشرفات/ين، وتجنبي إعطاء صلاحيات كاملة أو غير ضرورية لجميع المشرفات/ين على الصفحة. كما يجب مراجعة هذه الأذونات والصلاحيات بشكل دوري وحذف الحسابات الخاصة بالمشرفات/ين بعد انتهاء فترة العمل مع منظمتك أو مبادرتك، مع الحرص على تغيير كلمة مرور البريد الإلكتروني بعد حذف أي منهن/م.  

5)  متابعة سجل النشاطات: قومي بمتابعة النشاطات بشكل دوري على الصفحة للكشف المبكر عن أية تغييرات غير مصرح بها.

6)  توعية الفريق بمخاطر الهجمات الرقمية: قومي بتوعية فريق العمل بشأن أنواع الهجمات الإلكترونية المحتملة وكيفية التصدي لها، توفير تدريبات حول السلامة الرقمية والسياسة المتبعة داخل المنظمة يساهم في الحد من مخاطر التهديدات الرقمية. 

7) تحديث البرامج والمتصفح : تأكدي من تحديث برامج الكمبيوتر والبرامج المتصلة بالحساب بشكل منتظم.

8)  تحديث إعدادات الخصوصية بشكل دوري لصفحة فيسبوك.

9) تفعيل التنبيهات الأمنية: تفعيل التنبيهات الأمنية للحساب يساعدك على تحديد أي نشاط غير معتاد أو محاولة تسجيل دخول غير مصرح به. 

10) تجنب مشاركة المعلومات الحساسة: تجنبي نشر معلومات حساسة أو صور شخصية قد تعرض حياة  وسمعة الأفراد للخطر. 

11) التحقق من التطبيقات المرتبطة: يجب مراجعة التطبيقات والألعاب المرتبطة بالصفحة وتحديد الأذونات التي تحتاجينها.

 12) التواصل مع دعم فيسبوك: في حالة وجود أية مشاكل أمنية، قومي بالتواصل مباشرة مع صفحة الدعم التقني في فيسبوك للحصول على المساعدة المطلوبة. 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content