لرفع درجة الأمان، تطبيق سيغنال يطلق ميزة اسم المستخدم

لن يكون رقم هاتفك مرئياً بعد الآن لقائمة التواصل ضمن تطبيق التراسل سيغنال. يمكنك الآن تفعيل اسم المستخدم ومشاركته مع جهات الاتصال كبديل عن مشاركة رقم هاتفك، علماً أن رقم الهاتف سيبقى ضرورياً عند إنشاء الحساب وتسجيل الدخول على التطبيق. ولكن بدلاً من مشاركة رقم الهاتف يمكن اختيار اسم مستخدم  لبدء أية مراسلة على تطبيق Signal، مما يعزز التحكم بخصوصيتك والحد من انتشار رقم هاتفك بشكل عام.

يعتبر تطبيق سيغنال Signal تطبيقاً مفتوح المصدر ومجانياً لتشفير المكالمات الصوتية والتراسل النصي الآمن للأجهزة العاملة بأنظمة iOS والأجهزة العاملة بنظام أندرويد Android، تطوره مؤسسة Signal Foundation.

لتفعيل ميزة اسم المستخدم يمكن اتباع الخطوات التالية:

 

  • تنزيل تطبيق سيجنال Signal. للأجهزة العاملة بنظام الأندرويد من خلال  الرابط التالي  ولأجهزة آيفون العاملة بنظام IOS من خلال الرابط التالي، والتأكد أن الشركة المصنعة للتطبيق هي Signal Foundation.
  • يمكن تحميل البرنامج على شكل ملف apk، من مباشرة من موقع signal عبر الرابط: https://signal.org/android/apk/
  • اضغطوا على “تثبيت” Install لتنصيب التطبيق. ثم معاينة الصلاحيات التي يطلبها التطبيق والضغط على موافق. 
  • لتسجيل الدخول لأول مرة هناك ضرورة لإدخال رقم الهاتف. وللتحقّق من رقم الهاتف الخاص بك، سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة تحوي رمزاً من ستة أرقام. سيتعرف سيغنال تلقائياً على الرمز ويكمل عملية التسجيل الخاصة بك.
  • ثم يتم الضغط على قائمة الإعدادات:


     

  • من ثم الضغط على الملف الشخصي  وتعيين اسم المستخدم الجديد الذي سيتم من خلاله التواصل مع جهات الاتصال ضمن التطبيق


  • يتعين تحديد اسم مستخدم فريد ومقروناً مع أرقام كما هو موضح في الصورة هنا
  •  يمكن دائماً تعديل أو حذف اسم المستخدم باتباع نفس الخطوات السابقة، في الخطوة الأخيرة عند اعتماد الاسم المراد استخدامه تظهر إمكانية مشاركة الاسم عن طريق رابط خاص بحسابك أو رمز QR مع الطرف الآخر للمحادثة.
  • يجب دائماً التأكد من إعدادات الخصوصية ضمن تطبيق سيغنال لتحديد الخيارات المناسبة لك، مثل حظر جهات الاتصال غير المرغوب بها، أو تحديد المدة الافتراضية  للرسائل الجديدة من خلال تعيين وقت لحذف الدردشات. 

 

  •  الخطوة الأخيرة هي الضغط على رقم الهاتف وتعيين من يمكنه معرفة رقم هاتفك أو البحث عنك من خلال استخدام رقم هاتفك.

ملاحظة: خيار “الكل” ضمن من يمكنه رؤية رقم هاتفي هو الإعداد الافتراضي ضمن التطبيق، ويعني أن كل من يمتلك رقم هاتفك ضمن جهات الاتصال سيتمكن من إرسال طلب التواصل معك مباشرة عبر تطبيق سيغنال وبدورك يمكن قبول الطلب أو رفضه أو حظره.
خيار “لا أحد” يعني أن أي طرف لديه رقم هاتفك مسبقاً لن يتمكن من التواصل معك على تطبيق سيغنال Signal. ولن يتمكن أي شخص سبق التواصل معه أو معها على تطبيق سيغنال Signal من رؤية رقم هاتفك كجزء من صفحة تفاصيل ملفك الشخصي، حتى إذا كان رقمك محفوظاً ضمن جهات الاتصال على هاتفه.

قد يجعل تحديد  “لا أحد” من الصعب على الأشخاص العثور عليك على تطبيق Signal. والطريقة الوحيدة المتاحة لبدء الاتصال عبر تطبيق سيغنال Signal، هي مشاركة اسم المستخدم الكامل والفريد الخاص بك والذي تم إنشاؤه لهذا الغرض. 


بعكس الكثير من تطبيقات التراسل والاتصال الصوتي والمصوّر يعتمد تطبيق سيغنال Signal على بروتوكول سيغنال The Signal Protocol الذي يطبق تقنية التشفير طرف إلى طرف End-to-End، ما يعني أنه لا يمكن لأية جهة التنصّت على محتوى الاتصال بين المتصلين، سواء كان المحتوى نصياً أو صوتياً أو فيديو، أي لا يمكن لأية جهة قراءة محتوى الرسائل والصور والملفات المتبادلة.

لذلك ولأن تطبيق سيغنال مفتوح المصدر Open Source، ينصح فريق سلامتك باستخدامه للتواصل الآمن كبديل عن استخدام تطبيقات تواصل أخرى أقل أماناً. 

للمزيد من المعلومات عن التطبيق وميزاته يمكن الاطّلاع على هذا الدليل الشامل من سلامتك ويكي أو مشاهدة الفيديو التالي على قناة سلامتك 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content