نصائح رقمية لتعزيز الحماية والسلامة الرقمية أثناء العمل الصحفي

أصبح العمل الصحفي يعتمد بشكل كبير على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، من حيث جمع المعلومات والتواصل مع المصادر، ما يجعل العمل فيه عرضة للعديد من التهديدات الأمنية الرقمية، في هذا المقال نشارك بعض النصائح الأساسية التي يمكن للصحفيين والصحفيات تطبيقها لتعزيز الحماية والسلامة الرقمية أثناء العمل الصحفي.

أجهزة خاصة للعمل

ينبغي استخدام حواسيب محمولة مخصصة للعمل، كما يُفضل استخدام جوالات مختلفة عن هواتفك الشخصية لأجل العمل، لتقليل مخاطر التجسس والاختراق أو حتى التفتيش. جهازك المحمول أو الكمبيوتر الشخصي ليس مجرد أداة للاتصال والعمل، بل هو أيضاً نافذة تفتح على حياتك الشخصية والمهنية. فهو معرض للتفتيش دائماً، لذلك يجب الحرص على تشفير وإخفاء أية بيانات حساسة.

الابتعاد عن مشاركة معلومات حساسة

يجب الحذر  فيما يتعلق بمشاركة معلومات شخصية على منصات التواصل الاجتماعي،  مثلاً الابتعاد عن مشاركة يومياتك بشكل مستمر، أو الكشف عن معلومات مهمة على حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي، تتعلق بمواقع العمل أو الإقامة أو التواجد.

تأمين الاتصال

يعد استخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) ضرورياً بالنسبة للعمل الصحفي. يتيح استخدام VPN  إنشاء اتصال آمن ومشفر بين أجهزتك والإنترنت، مما يحميك من التجسس والمراقبة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ VPN تجاوز القيود والوصول إلى المواقع والمحتوى المحظور في بعض الدول، مما يسهل عمل الصحفيين والصحفيات ويمكنك من الوصول إلى المعلومات بحرية ودون قيود.

المحادثات

من الضروري عند إجراء محادثات مع مصادرك أثناء العمل الصحفي، تأمين هذه المحادثات واستخدام تطبيقات محادثة آمنة مثل Signal، وكذلك الاعتياد على حذف المحادثات الحساسة بانتظام، فهذه الإجراءات تساعدك على حماية خصوصيتك وتعزيز مصداقيتك، بالإضافة إلى حماية معلومات مصادرك، وتقليل فرص التعرض للتجسس والتهديدات الأمنية.

تأمين الحسابات

تأمين الحسابات الشخصية والمهنية يعد أمراً ضرورياً للغاية. يجب على الصحفيين والصحفيات اتباع إجراءات أمان فعّالة، مثل استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب، وتفعيل خاصية التحقق بخطوتين على جميع الحسابات التي توفر هذه الميزة. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستخدام برامج إدارة كلمات المرور التي تسهل عملية إنشاء وتخزين كلمات المرور بشكل آمن.

تحديث البرامج بإستمرار:

يجب الحفاظ على تحديث أنظمتك وبرامجك بشكل منتظم. فالتحديثات يمكن أن تحتوي على تصحيحات للثغرات الأمنية التي يمكن للمهاجمين استغلالها للتجسس أو الاختراق.

النسخ الاحتياطي

يجب على الصحفيين والصحفيات الاعتياد على إجراء نسخ احتياطي للبيانات والأرشيف الخاص بالعمل. هذه البيانات هي خلاصة عملك. ومن السهولة أن تتعرض للتلف أو التخريب. استخدام خدمات التخزين السحابي يعد خياراً جيداً. مع الانتباه لنقطة تشفير البيانات عند إجراء النسخة الاحتياطية. يمكن قراءة الدليل التالي حول إجراءات النسخ الاحتياطي.

تعزيز ثقافة السلامة والحماية الرقمية 

من الجيد حضور تدريبات لرفع الوعي بإجراءات السلامة الرقمية وأفضل الممارسات في هذا الصدد. يمكن لهذا التدريب أن يشمل كيفية التعرف على الهجمات الإلكترونية، وكيفية التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة، وكيفية تأمين الاتصالات الرقمية.

الاستعانة بالخبراء

في حالة الشك أو الاعتقاد بتعرضك لاختراق أو هجوم إلكتروني، ينبغي الاستعانة بخبراء وخبيرات في الأمن الرقمي للمساعدة في تقييم ومعالجة الوضع بفعالية.

في الختام يجب على الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الإعلامية  الحذر من التهديدات الرقمية والتعامل معها بجدية، واتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية أنفسهم ومعلوماتهم الحساسة على الإنترنت. من خلال الالتزام بأفضل الممارسات في الأمان الرقمي، التي تساهم في تقليل المخاطر  الرقمية لضمان استمرارية العمل بأمان وفعالية.

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content