خطوات تفعيل المصادقة الثنائية في حساب غوغل

إحدى أفضل الوسائل لتعزيز الأمان على حسابك الشخصي في خدمات Google هي ميزة المصادقة الثنائية، إذ تقدّم طبقة إضافية من الحماية بجانب استخدام كلمة المرور التقليدية، وتتطلب إجراء خطوة إضافية لتأكيد هويتك عند تسجيل الدخول إلى حساباتك. يوضح هذا المقال خطوات  تفعيل المصادقة الثنائية على حساب Google الخاص بك، بواسطة جهاز الكمبيوتر.

في البداية، يجب بتسجيل الدخول إلى حسابك على Google.

ثم النقر على “إدارة حسابك على غوغل” 

ثم نختار “الأمان”

ثم نختار “التحقق بخطوتين”

ثم من القائمة نختار طريقة التحقق بخطوتين المناسبة لنا. سوف نبدأ تفعيل التحقق بخطوتين بواسطة تطبيق مصادقة. يجب التأكد من تثبيت أحد تطبيقات المصادقة مثل Google Authenticator أو Authy على جوالك من المتجر الرسمي.

ثم نختار “أضف تطبيق مصادقة”.

نضغط على “إعداد تطبيق المصادقة”. ثم نقوم بمسح رمز QR الظاهر على الشاشة ثم نضغط على التالي. نقوم بإدخال الرمز المؤلف من ستة أرقام، والذي قام بتوليده تطبيق المصادقة، ثم نضغط على “إثبات الصحة”.

الآن نقوم بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين  بالضغط على زر “تشغيل”

حتى الآن قمنا بإضافة طريقة واحدة للمصادقة، باستخدام “تطبيق مصادقة”. لتفعيل المصادقة الثنائية يجب الضغط على زر “تفعيل ميزة التحقق بخطوتين”


يمكنك إضافة رقم جوال كطريقة إضافية للمصادقة في حال توفره، لكن الآن نكتفي بإضافة “تطبيق المصادقة” ونضغط على ” تخط”.


ومن ثم نضغط على زر “المتابعة على أي حال”.

الآن تم تفعيل المصادقة الثنائية على حسابك على غوغل.

 

بالعودة إلى قائمة التحقق بخطوتين، يمكننا إضافة طرق أخرى للتحقق بخطوتين.

سوف نحصل على الرموز الاحتياطية. والتي ستمكننا من الدخول إلى الحساب في حال فقدان جهاز الموبايل أو تعذر الوصول إلى طرق المصادقة المتاحة. نضغط على “الحصول على الرموز الاحتياطية”.

الآن يجب حفظ الرموز الاحتياطية في مكان آمن. مثلاً حفظها ضمن الملاحظات في تطبيق إدارة كلمات المرور.

 

بالعودة إلى قائمة التحقق بخطوتين، نقوم بإضافة طريقة أخرى لتسجيل الدخول. وهي مفاتيح المرور ومفاتيح الأمان. نضغط على “إضافة مفتاح أمان”.

باستخدام مفاتيح المرور يمكنكَ تسجيل الدخول بأمان إلى حسابك على Google باستخدام بصمة إصبعك أو وجهك أو قفل الشاشة أو مفتاح الأمان فقط. يمكن أيضاً استخدام مفاتيح المرور ومفاتيح الأمان كخطوة ثانية عند تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور.
يجب التأكد من الحفاظ على خصوصية أقفال الشاشة وأمان مفاتيح الأمان كي لا يتمكن أحد سواك من استخدامها.

خطوات إنشاء مفتاح المرور:
نضغط على إنشاء مفتاح مرور كما هو موضح في هذه  الصور



 


بعد اتباع هذه الخطوات سيتم تفعيل المصادقة الثنائية بنجاح على حساب غوغل/ Google الخاص بك، مما يعزز أمان حسابك، ويحمي خصوصيتك عبر الإنترنت. وللمزيد حول تسجيل الدخول بواسطة مفاتيح المرور يمكن الاطلاع على
المقال التالي.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content