بدائل مجانية مفتوحة المصدر تغني عن استخدام البرامج المقرصنة

في عصر الاعتماد المتزايد على البرمجيات في مختلف جوانب الحياة اليومية يتزايد تفضيل استخدام البرمجيات المجانية التي توفر خدمة مماثلة للبرامج المدفوعة أو المقرصنة خصوصاً البرامج مفتوحة المصدر التي تمكن المستخدمين والمستخدمات من تعديل الشفرة المصدرية (الكود البرمجي للبرنامج) وتكييفها وفقاً لاحتياجاتهم الخاصة، مما يجعلها تحظى بدعم أمني قوي ومستمر من قبل مجتمع المطورين.

من خلال هذا المقال نستعرض أهم البدائل المجانية التي تغنينا عن البرامج المقرصنة وتحد من التهديدات الرقمية لاستخدامها.

  1. بديل نظام التشغيل ويندوز ( Linux ) :

يعتبر نظام التشغيل Linux بديلاً ممتازاً لنظام التشغيل ويندوز، حيث يوفر بيئة مستقرة ومفتوحة المصدر لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، كما يقدم أماناً متفوقاً وومرونة في التخصيص. يُستخدم Linux على نطاق واسع في تشغيل الخوادم والبنية التحتية للويب، نظراً لاستقراره وأمانه مما يجعله الخيار المفضل للمواقع الكبيرة والتطبيقات السحابية.

  1. بدائل مايكروسوفت أوفيس ( LibreOffice ) :

مجموعة LibreOffice توفر معالج نصوص (Writer)، وجدول بيانات (Calc)، وبرنامج عروض تقديمية (Impress)، وأدوات أخرى مكتبية  وهي بديل ممتاز ومفتوح المصدر لمايكروسوفت أوفيس.

  1.     بديل أدوبي فوتوشوب ( GIMP ) أو ( Krita ):
  • GIMP: هو برنامج تحرير الصور مفتوح المصدر، يوفر مجموعة متنوعة من الأدوات المتقدمة لتعديل الصور بما في ذلك التعديلات البسيطة والمتقدمة، مما يجعله بديلاً ممتازاً لأدوبي فوتوشوب.
  • Krita: برنامج رسم وتحرير الصور مفتوح المصدر يستهدف الرسامين الرقميين والفنانين، يوفر مجموعة واسعة من الفرش والأدوات التي تمكن الفنانين من الرسم بطرق مختلفة، مما يتيح لهم إنشاء لوحات فنية متنوعة.
  1.     بديل أدوبي أوديشن ( Audacity )  :

Audacity هو برنامج مفتوح المصدر ويُعتبر خياراً رائعاً لتحرير الصوتيات وإنتاج الموسيقى، حيث يوفر واجهة سهلة الاستخدام ومجموعة واسعة من الأدوات لتعديل الصوت، وهو متاح مجاناً لجميع المستخدمين.

  1.     بديل أدوبي إليستريتور ( Inkscape )

Inkscape هو برنامج رسم مفتوح المصدر، يتيح للمستخدمين إنشاء رسومات متجهية ورسومات نقطية وشعارات وأيقونات، ويتميز بواجهة مستخدم بديهية وميزات قوية تجعله بديلاً مناسباً لـ Adobe Illustrator.

  1.     بديل لبرنامج Adobe Premiere للمونتاج : ( DaVinci Resolve )

DaVinci Resolve هو برنامج مونتاج فيديو مفتوح المصدر يتميز بمجموعة واسعة من الميزات المتقدمة مثل تحرير اللون والمؤثرات البصرية والتحرير غير الخطي، و يُعتبر بديلاً جيداً لـ Adobe Premiere Pro.

  1.     بديل لبرنامج  Autodesk Maya للتصميم ثلاثي الابعاد ( Blender )

Blender هو برنامج مفتوح المصدر لتصميم الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، والذي يُعتبر قوياً ومتعدد الاستخدامات، ويستخدم لإنشاء مقاطع فيديو وصور ثلاثية الأبعاد وتصميم ألعاب الفيديو بجودة عالية.

  1.     بديل برنامج PowerDVD  لتشغيل الوسائط ( VLC Media Player ):

VLC Media Player هو برنامج تشغيل الوسائط مفتوح المصدر يدعم مجموعة واسعة من صيغ الملفات الصوتية والمرئية، ويتميز بسهولة الاستخدام والقدرة على تشغيل ملفات الوسائط بجودة عالية.

  1.    بديل لبرنامج Microsoft Outlook  لإدارة البريد الإلكتروني ( Thunderbird ):

Thunderbird هو برنامج بريد إلكتروني مفتوح المصدر يوفر ميزات قوية لإدارة البريد الإلكتروني والتواصل، كما يوفر أدوات فعالة لتصفية البريد العشوائي وتنظيم صندوق الوارد، كما يدعم التشفير والتوقيع الرقمي لحماية بيانات البريد الإلكتروني.

  1.  بدائل لبرامج مكافحة الفيروسات المدفوعة:
  •   ClamAV: متاح بشكل مجاني للاستخدام ومفتوح المصدر، يوفر قدرة عالية على كشف الفيروسات وبرامج التجسس والبرمجيات الضارة الأخرى.
  •  Avast Free Antivirus: برنامج مكافحة الفيروسات مجاني مغلق المصدر، يقدم تقنيات متعددة الطبقات للكشف عن الفيروسات والبرمجيات الضارة والتهديدات الأمنية الأخرى.
  •  Bitdefender Antivirus Free Edition: برنامج مكافحة الفيروسات مجاني مغلق المصدر يقدم حماية قوية بالإضافة إلى سهولة تشغيله لدى معظم الأجهزة.
  1. بديل لبرنامج تنظيف وتحسين أداء الأجهزة: 
  • BleachBit:  هو برنامج مجاني مفتوح المصدر لتنظيف النظام وتحسين أداء الكمبيوتر. يساعد في إزالة الملفات غير المرغوب فيها والمؤقتة والبيانات غير الضرورية من النظام.
  • CCleaner:  هو برنامج مجاني مغلق المصدر لتنظيف وتحسين أداء الكمبيوتر، حيث يقوم بإزالة الملفات غير الضرورية وتنظيف السجل وإدارة برامج بدء التشغيل، مما يساعد في تحسين أداء النظام.

تعتبر البدائل المجانية للبرامج حلاً آمناً وأخلاقياً، وينصح فريق سلامتك بالابتعاد عن استخدام البرمجيات المقرصنة، التي تعرض مستخدميها لمخاطر رقمية عديدة،مع ضرورة الانتباه إلى تحديث التطبيقات بشكل مستمر، هذه التحديثات الأمنية تساهم في تصحيح الثغرات الأمنية في النسخ السابقة. 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content