كيف يمكن للمؤسسات الاستفادة من SharePoint؟

“SharePoint”هو نظام إدارة محتوى ومنصّة تشاركيّة طوّرتها مايكروسوفت، تعمل كتطبيق ويب، ويمكن لأيّة مؤسسة استخدام SharePoint في عملها لإنشاء مواقع عمل مخصّصة لموظّفيهما على الإنترنت.

يمكن من خلال “SharePoint” مشاركة الملفات والصور والمستندات بمختلف أنواعها، كما يسمح بالاستغناء عن التعاملات الورقيّة ضمن المؤسسات، وذلك من خلال مستويات الصلاحيّات التي يوفّرها عند الاستخدام. 

لماذا أنشأت شركة مايكروسوفت SharePoint 

منذ بضع سنواتٍ كانت محركات الأقراص التي تتذكرها “S” أو “X”، تحتوي على ملفاتٍ يمكن لفريقك الوصول إليها بالكامل، ولكن يمكن لشخص واحد فقط تعديلها في وقت واحد، كحل بديل يمكنك نسخها إلى جهازك المحلي وتعديلها هناك، مما قد يؤدي أحياناً إلى حدوث خلل وفوضى، لذلك قامت Microsoft بإنشاء SharePoint.

مزايا SharePoint

      1. التحكم في الوصول والأذونات

يسمح SharePoint بتحديد أذونات دقيقة للمستخدمين والمجموعات، مما يعني أنه يمكن منح أو تقييد الوصول إلى مواقع معينة أو مستندات بعينها بناءً على دور ووظيفة من يستخدمها، يمكن إدارة الأذونات بسهولة، مما يضمن الوصول إلى المعلومات الحساسة فقط  للأشخاص المصرح لهم بذلك.

     2. التشفير

يستخدم SharePoint تقنيات التشفير لحماية البيانات أثناء نقلها. يتم تشفير الاتصالات بين المستخدمين و SharePoint باستخدام بروتوكولات آمنة مثل HTTPS، مما يحمي المعلومات من التعرض للسرقة أو الاعتراض أثناء انتقالها عبر الشبكة.

     3. حماية ضد التهديدات السيبرانية

تستخدم مايكروسوفت تقنيات متقدمة لمكافحة البرامج الضارة والتهديدات السيبرانية لضمان أمان SharePoint. يتضمن ذلك مراقبة مستمرة للتهديدات المحتملة وتوفير تحديثات أمان منتظمة للحفاظ على حماية النظام من التهديدات الجديدة.

     4. الأمان 

يعد الأمان الرقمي واحدة من القضايا الرئيسية التي تثير قلق المؤسسات عند استخدام منصات إدارة المحتوى. SharePoint الذي طورته شركة مايكروسوفت، يوفر مجموعة متنوعة من الميزات التي تهدف إلى حماية المعلومات والحفاظ على سلامتها.

      5. الامتثال للمعايير

يتوافق SharePoint مع العديد من معايير الأمان الدولية والمحلية، مثل ISO 27001 و HIPAA و GDPR. يساعد هذا الالتزام بالمعايير على ضمان توافق SharePoint مع القوانين واللوائح المتعلقة بالأمان والخصوصية.

      6. النسخ الاحتياطي والاسترداد

يوفر SharePoint خيارات للنسخ الاحتياطي والاسترداد، مما يسمح باستعادة البيانات في حالة حدوث أية مشكلة. هذا يضمن استمرارية الأعمال ويقلل من تأثير الفقدان أو الفساد العرضي للبيانات.

      7. سجل المراجعة والتدقيق

يتضمن SharePoint ميزات لتتبع الأنشطة وتسجيلها، مما يوفر سجلًا شاملاً للتدقيق. يمكن استخدام سجل المراجعة لتتبع من قام بأية تغييرات، ومتى حدثت، وما الذي تم تغييره، مما يسهل اكتشاف الأنشطة غير المصرح بها.

بفضل هذه الميزات يعد SharePoint نظامًا آمنًا وموثوقًا به لإدارة المحتوى والتعاون، مع توفير حماية قوية ضد التهديدات الرقمية وضمان الامتثال للمعايير القانونية.

Office 365 و SharePoint ومنصة العمل بينهما

بينما عملت Google و Apple و Dropbox وغيرها على تحسين إمكانيات خدماتها السحابية، كانت Microsoft تعمل بمفردها، وبهذا أصبح SharePoint مكونًا مهماً في منتجات Microsoft Office 365، وتحدث المزامنة بالاستناد إلى السحابة مع الاشتراك في Office.

النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام sharepoint 

 لضمان استفادة آمنة وفعّالة عند استخدام SharePoint، من الجيد اتباع ما يلي:  

  • فهم الأمان والخصوصية: قبل البدء في استخدام SharePoint، يجب فهم سياسات الأمان والخصوصية المتعلقة بها، بما في ذلك كيفية التعامل مع المعلومات الحساسة وتحديد الصلاحيات بشكل صحيح.
  • التدريب: يجب توفير التدريب اللازم حول كيفية استخدام SharePoint بشكل آمن، بما في ذلك تحديد الصلاحيات، ومشاركة الملفات، والتعامل مع البيانات الحساسة.
  • استخدام كلمات مرور قوية: يجب استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لحسابك في SharePoint، وتغييرها بانتظام لزيادة الأمان.
  • تفعيل المصادقة الثنائية: يمكن تعزيز الأمان عن طريق تفعيل المصادقة الثنائية لحسابات SharePoint، حيث يطلب من المستخدمين إدخال رمز تحقق إضافي لتسجيل الدخول.

باتباع هذه النصائح، يمكن  الاستفادة بشكل آمن وفعّال من منصة SharePoint والحفاظ على سلامة بياناتك ومحتواك.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content