11 تطبيق يساهم في الحد من التهديدات الرقمية

يعتبر الحفاظ على سلامة أجهزتك وخصوصيتك في العالم الرقمي أمر بالغ الأهمية لتجنب المخاطر المختلفة. من خلال المقال التالي نتعرف على أهم التطبيقات التي يساهم تثبيتها على الأجهزة الذكية في الحد من التهديدات الرقمية ورفع درجة الأمان لديك.

1)     شبكة خاصة افتراضية VPN :

تعمل تطبيقات VPN على تشفير الاتصال بالإنترنت، مما يجعله صعباً على المتسللين اعتراض البيانات أو مراقبة الأنشطة عبر الإنترنت، وتعتبر VPN مفيدة أيضاً عند الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة، حيث تكون الأجهزة أكثر عرضة للهجمات، كما تساعد على تجاوز القيود على الإنترنت وتوفير وصول آمن إلى المواقع المحجوبة والمحتوى المقيد جغرافياً لتحميل وتحديث التطبيقات في الأماكن التي تكون فيها خدمات متجر تطبيقات غوغل محظورة، وينصح فريق سلامتك باستخدام تطبيق vpn آمن مثل  Proton VPN , Psiphon، يمكن الإطلاع على الدليل التالي لإعداد واستخدام بروتون ڤي بي إن

 2)     مدير كلمات المرور:

تساعد تطبيقات إدارة كلمات المرور المستخدمين على إنشاء كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب وتخزينها بأمان. هذه التطبيقات تحمي من الهجمات التي تستغل كلمات المرور الضعيفة أو متكررة الاستخدام عبر المواقع والخدمات المختلفة.

وينصح فريق سلامتك باستخدام تطبيق Bitwarden مفتوح المصدر أو تطبيق LastPass

 3)     برنامج مكافحة الفيروسات:

تقوم هذه البرامج بمسح الجهاز بانتظام للكشف عن التهديدات المحتملة وإزالتها. وينبغي التأكد من تحديث هذه البرامج بانتظام للحصول على أحدث تعريفات الفيروسات، ومن التطبيقات المجانية Avast Mobile Security , Bitdefender Mobile Security .

  •       Avast Mobile Security: رابط التحميل Android ،  iOS
  •       Bitdefender Mobile Security:  رابط التحميل   Android   ،   iOS

 4)     VirusTotal:

هو خدمة مجانية عبر الإنترنت تسمح للمستخدمين بفحص الملفات وروابط الإنترنت (URLs) بحثاً عن الفيروسات والبرامج الضارة والتهديدات الأمنية الأخرى باستخدام مجموعة واسعة من محركات الفحص من مختلف الشركات المختصة بالكشف عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة والتصيد.

الموقع الرسمي : VirusTotal

تطبيق VirusTotal : Android

تطبيق iOS : لا يوجد تطبيق رسمي لـ VirusTotal على iOS، ولكن يمكن استخدام الموقع عبر متصفح الويب.

5)      تطبيق المصادقة الثنائية  Google Authenticator :

يوفر رموز تحقق مؤقتة لإضافة طبقة أمان ثانية لحساباتك التي تدعم المصادقة الثنائية على الإنترنت (2FA) مما يعزز أمن حساباتك .

روابط التحميل :

Google Authenticator for Android  ، Google Authenticator for iOS

6)     محرك بحث آمن DuckDuckGo :

 يهدف محرك البحث DuckDuckGo إلى حماية خصوصية المستخدمين عند بحثهم على الإنترنت، ويتميز بعدم تتبع البحث وعدم تخزين المعلومات الشخصية للمستخدمين، مما يوفر تجربة بحث آمنة ويحافظ على الخصوصية.

DuckDuckGo Privacy Browser : رابط التحميل  Android  ،  iOS

7)     منع الإعلانات والتعقب :

وهي عبارة عن تطبيقات أو إضافات للمتصفحات على الأجهزة، تحمي الهوية الرقمية وتمنع تعقب المواقع بالإضافة إلى حظر الإعلانات مثل  AdGuard ، Ghostery.

رابط التحميل AdGuard لأجهزة Android ، لأجهزة iOS ،  لمتصفحات الويب

 رابط تحميل Ghostery    Ghostery Privacy Browser for iOS   ،Ghostery Privacy Browser for Android   

 8)     تطبيق مراسلة آمن:

يساهم استخدام تطبيقات مراسلة آمنة في تعزيز الأمان والخصوصية الرقمية حيث إنها توفر طرقاً لتشفير الرسائل والمحتوى المرسل والمستقبل، مما يجعل من الصعب مراقبة المحادثات وسرقة المعلومات، كما يقدم تطبيق المراسلة الآمن سياسات صارمة للخصوصية تحد من جمع البيانات الشخصية ومشاركتها مع أطراف ثالثة مثل تطبيق Signal مفتوح المصدر أو تطبيق Wire

رابط تحميل Signal – Private Messenger : Signal for Android ,  Signal for iOS

روابط تحميل Wire: لنظام Android   , لنظام iOS

9)     بريد إلكتروني آمن:

تلعب تطبيقات البريد الإلكتروني الآمنة دوراً مهماً في الحفاظ على خصوصية البيانات وأمان المراسلات الإلكترونية. من خلال تشفير الرسائل والحماية من الهجمات والتصيد الاحتيالي ومكافحة البريد العشوائي، مثل تطبيق ProtonMail مفتوح المصدر، والذي يوفر تشفير طرف إلى طرف للبريد الإلكتروني وخيارات الرسائل السرية وإعدادات للتحكم في الخصوصية.

رابط التحميل ProtonMail for AndroidProtonMail for iOS

 10) تطبيقات النسخ الاحتياطي والاستعادة:

تعتبر تطبيقات النسخ الاحتياطي والاستعادة وسيلة فعالة لحماية البيانات من الفقدان نتيجة لأخطاء فنية أو وقوع كوارث طبيعية أو مشاكل في الأجهزة أو تعرض الأجهزة لفيروسات، حيث يمكن استخدام النسخ الاحتياطي لاستعادة الملفات المتضررة.

من هذه التطبيقات Google Drive , Dropbox , Tresorit الذي يوفر تخزينًا سحابيًا مشفرًا للحفاظ على ملفاتك بأمان.

 رابط تحميل Google Drive : لنظام Android  ، لنظام iOS

رابط تحميل  Dropbox:   لنظام Android  ،  لنظام    iOS

رابط تحميل Tresorit :  لنظام Android  ،  لنظام iOS

11) تطبيقات التنظيف والصيانة:

تقوم تطبيقات التنظيف بإزالة الملفات غير الضرورية والملفات المؤقتة التي تستهلك مساحة التخزين وتبطئ أداء الجهاز، كما تساعد في تحرير مساحة التخزين وتحسين عمر البطارية وتحسين إدارة الذاكرة مثل التطبيق مفتوح المصدر CCleaner

رابط تحميل  CCleaner : لنظام   Android  ، لنظام iOS

من خلال استخدام التطبيقات السابقة يمكن رفع مستوى سلامتك الرقمية وحماية أجهزتك من الهجمات والهندسة الاجتماعية، بالإضافة إلى المساهمة في خلق بيئة رقمية آمنة للجميع. وينصح فريق سلامتك بأهمية تحديث التطبيقات بشكل منتظم  لضمان سلامة الأجهزة والبيانات الشخصية في المساحات الرقمية. 

 

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content