ماهي خدمة تقصير الروابط وكيف يمكن التحقق من سلامتها؟

تقدم خدمة تقصير الروابط حلاً سريعاً وفعالاً في تصغير حجم الروابط داخل المقالات والسير الذاتية والمقالات الصحيفة، مما يضفي على التنسيق لمسةً جمالية. تقصير الروابط -كما يدل اسمها- يعني اختصار حجم الرابط من سلسلة طويلة من الأحرف والأرقام والرموز إلى شكل بسيط غير معقد، يمكن تضمينه ضمن نص مكتوب أو مقالة للدلالة على موقع صفحة ويب أو لإعادة التوجيه نحو مرجع بحثي أو موقع خدمات على الإنترنت، وغالباً تستخدم هذه الخدمة في المنشورات الإعلانية عندما يتطلب الأمر الالتزام بعدد معين من الكلمات كما هو الحال عند النشر على منصة X (تويتر). لكن هذه الخدمة قد تنطوي على أخطار نتعرف عليها من خلال هذه المقالة.


آلية تقصير الروابط:
لكي تتم العملية أنت بحاجة للاستعانة بطرف ثالث غالباً يقدم لك هذه الخدمة بشكل مجاني أو بأجر مادي في حال كنت تريد ميزات أكثر.
آلية التقصير تعني الاستعانة بموقع يأخذ على عاتقه إعادة توجيه الزوار نحو رابطك بعد تقديم رابط أقصر، تمر كل عمليات الاتصال حينها عبر مخدماته مما يمكّنه من معرفة عدد الزوار ومناطق تواجدهم، وهي خدمات مأجورة تقدمها بعض المواقع المختصة في مجال التسويق الرقمي لقياس بعض المؤشرات.

 

أشكال الروابط المختصرة:
بسبب توسع هذا المجال يمكن القول أن هناك 3 أنواع رئيسية لشكل الرابط المختصر:

1-إخفاء الرابط تحت كلمة: وهي خدمة يمكن الحصول عليها من خلال إدراج رابط داخل كلمة على برنامج الوورد

2-إخفاء رابط داخل رمز QR : وهي خدمة يمكن الحصول عليها من خلال بعض مواقع الويب المخصصة لذلك، حيث يستبدل الرابط بشكل جديد يتم مسحه بواسطة الكاميرا.
لمزيد من النصائح حول الحفاظ على السلامة الرقمية
أثناء استخدام رموز الاستجابة السريعة QR Codes يمكن قراءة المقال التالي





3-تقصير رابط من خلال بعض المواقع: كموقع https://bitly.com/ حيث يقوم الموقع باختصار الرابط من خلال استبداله برابط أقصر يمر عبر مخدماته، ثم يقوم بإعادة توجيهك نحو الرابط الأصلي.

أشكال الخطورة المتوقعة:
1-قد يخفي الرابط المختصر رابط تصيد باستخدام الهندسة الاجتماعية.
2-قد يخفي الرابط المختصر رابط موقع يختلف عن الموقع الذي يفترض أنه يشير إليه السياق العام للمنشور.
3-يستطيع مزود خدمة الرابط المختصر إعادة توجيهك لموقع يختاره هو، وقد يحتوي على برمجيات خبيثة.
4-قد يخفي الرابط المختصر رابطاً لأمر تنفيذي مما يعني تحميل برامج على جهازك أو تنفيذ أوامر على الجهاز.

طرق التحقق من الروابط المختصرة:

ينبغي قبل الضغط على الرابط نسخ الرابط المختصر والاستعانة بموقع مخصص لإعادة الرابط لشكله الأصلي مثل موقع https://unshorten.it/ الذي يقدم خدمة إعادة الرابط لشكله الأساسي، بعد ذلك نأخذ الرابط ونقوم بفحصه على خدمة فايروس توتال https://www.virustotal.com/gui/home/upload

بالطبع يجب التذكير  أن الموقع يتحقق من سلامة الرابط تقنياً، وهذا يعني ضرورة الحذر  من روابط الهندسة الاجتماعية التي تحوي خدع غير تقنية. كما يجب أن نتذكر أن فحص الرابط المختصر مباشرة على موقع فايروس توتال يظهر وجود خطر بداخله، لذلك يجب فك الرابط أولاً ثم فحصه.


الأمان الرقمي عملية متكاملة، ينبغي الحذر عند التعامل مع أي رابط أو رمز QR أو حتى عند الضغط على كلمة تخفي داخلها رابطاً، ما يعني ضرورة التحري باستمرار ومتابعة كل جديد في مجال تقصير الروابط.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content