تحذير! انتشار روابط ومواقع مزيفة تدعي توفير فرص عمل وهجرة

رصد فريق سلامتك تداول عدة إعلانات مزيفة تدعي توفير فرص هجرة إلى كندا أو إمكانية الحصول على عقود عمل في دول أجنبية عدة وبشكل سريع. وانتشرت هذه الروابط والملصقات ضمن صفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثة.

نشير أن الاحتيال الرقمي غالباً ما يعتمد على طريقة الهندسة الاجتماعية من خلال التلاعب واستغلال الحالة النفسية للطرف المستهدف، أو استغلال ضعف المعرفة بالمخاطر الرقمية المرافقة لهذه الإعلانات، وبعد استدراج الضحايا المحتملين من خلال التفاعل مع المنشورات ومشاركة المعلومات، يتم  تنفيذ هجمات رقمية منها الابتزاز الرقمي أو الابتزاز المالي والتشهير بالضحايا. 

ينصح فريق سلامتك بما يلي:

  • الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة أو عبر المواقع الرسمية للحكومات، على سبيل المثال نظام الهجرة في كندا واضح ويتم من خلال الموقع الرسمي للحكومة الكندية وهو متاح باللغتين الإنكليزية والفرنسية.  
  • الحذر من هذه المواقع والإعلانات وتجنب الضغط على الروابط المرفقة ضمن الإعلانات الوهمية، لأنها في الغالب روابط خبيثة تهدف للوصول إلى بياناتك الشخصية، عبر نموذج تسجيل يطلب مشاركة معلومات مثل العمر والاسم وبلد الإقامة ورقم الهاتف. 
  •  فحص المواقع والروابط قبل الضغط عليها أو تحميل الملفات للتأكد من مصداقيتها وسلامتها، من خلال  موقع فايروس توتال وهي خدمة مجانية لفحص وتحليل الملفات والروابط الخبيثة. 

أساليب مختلفة يمكن للمهاجمين الرقميين اتباعها لتنفيذ الهجمات الرقمية، منها المعلومات المضللة والكاذبة كخطوة أولى، لذلك ينصح فريق سلامتك باتباع أساسيات السلامة الرقمية لاستخدام الإنترنت بشكل آمن، والاطلاع على كيفية تمييز المعلومات الخاطئة والمضللة، والتحقق من معلومة نشك بصحتها.

هل كانت هذه المقالة مفيدة؟

Skip to content